الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 01:25 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لقاح جديد يعالج التصلب المتعدد والسكر من النوع الأول

لقاح_مصدر الصورة_هندوستان تايمز
لقاح_مصدر الصورة_هندوستان تايمز

أظهرت دراسة أن نوعا جديدا من اللقاح العكسي تم إثباته في المختبر لعكس أمراض المناعة الذاتية تماما مثل التصلب المتعدد والسكري من النوع الأول، كل ذلك دون إيقاف بقية جهاز المناعة، وفقا لدراسة جهاز المناعة للتعرف على الفيروس أو البكتيريا كعدو يجب مهاجمته.

ورغم ذلك فإن اللقاح الجديد الذي طوره باحثون في كلية بريتزكر للهندسة الجزيئية بجامعة شيكاغو في الولايات المتحدة يفعل العكس تماما، فهو يزيل ذاكرة الجهاز المناعي لجزيء واحد، وذلك وفقا لما جاء بصحيفة هندوستان تايمز.

وقال الباحثون إنه في حين أن مثل هذا المحو للذاكرة المناعية قد يكون غير مرغوب فيه بالنسبة للأمراض المعدية، إلا أنه يمكن أن يوقف تفاعلات المناعة الذاتية مثل تلك التي تظهر في مرض التصلب المتعدد، أو مرض السكري من النوع الأول، أو التهاب المفاصل الروماتويدي، حيث يهاجم الجهاز المناعي الأنسجة السليمة للشخص.

ويستفيد اللقاح الموصوف في مجلة ناتشورال بيوميدكال انجينيرنج، من الطريقة التي يقوم بها الكبد بشكل طبيعي بتحديد جزيئات الخلايا المتحللة بعلامات لا تهاجم لمنع تفاعلات المناعة الذاتية مع الخلايا التي تموت بسبب العمليات الطبيعية.

وخلال الدراسة قام الفريق بربط مستضد وهو جزيء يتعرض لهجوم من قبل الجهاز المناعي بجزيء يشبه جزءا من خلية قديمة يمكن للكبد التعرف عليها كصديق، وليس عدوا، وأظهر الفريق كيف يمكن للقاح أن يوقف بنجاح رد فعل المناعة الذاتية المرتبط بمرض يشبه التصلب المتعدد.

وقال جيفري هوبل، أستاذ يوجين بيل في هندسة الأنسجة والمؤلف الرئيسي للدراسة الجديدة، إنه في الماضي أظهرنا أنه يمكننا استخدام هذا النهج لمنع المناعة الذاتية، موضحا أن المثير للغاية في هذا العمل هو أننا أظهرنا أنه يمكننا علاج أمراض مثل التصلب المتعدد بعد وجود التهاب مستمر بالفعل، وهو أمر أكثر فائدة في سياق العالم الحقيقي.

وأشار إلى أنه اليوم يتم علاج أمراض المناعة الذاتية بشكل عام بأدوية تعمل على إيقاف عمل الجهاز المناعي على نطاق واسع، لافتا إلى أنه يمكن أن تكون هذه العلاجات فعالة للغاية، ولكنها تمنع أيضا الاستجابات المناعية اللازمة لمحاربة العدوى، وبالتالي هناك الكثير من الآثار الجانبية.

وأوضح الباحثون، أنه تم بالفعل إجراء تجارب السلامة الأولية للمرحلة الأولى من العلاج بالمستضد بناء على هذا العمل قبل السريري على الأشخاص المصابين بمرض الاضطرابات الهضمية، وهو مرض مناعي ذاتي يرتبط بتناول القمح والشعير والجاودار، وتجري تجارب السلامة في المرحلة الأولى على مرض التصلب المتعدد.

اقرأ أيضًا: بعد إصابة الفنان عمرو محمد به.. إليك أعراض مرض التصلب المتعدد