الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 12:04 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فى ذكرى رحيله الـ53.. نجوم قدموا شخصية جمال عبد الناصر على الشاشة

فنانين جسدوا شخصية جمال عبد الناصر في السينما والدراما
فنانين جسدوا شخصية جمال عبد الناصر في السينما والدراما

مرت ثلاثة وخمسون عاما على رحيل الزعيم جمال عبد الناصر ثاني رؤساء مصر، والذي حكمها في عام 1956 وحتى وفاته يوم 28 سبتمبر عام 1970، وكان لا يخلو أي عمل فني يتحدث عن الحياة السياسية أو الثقافية في فترة الخمسينيات والستينيات من تجسيد شخصية "الزعيم"، فقد حظى بأكبر عدد مرات تجسيد من بين الرؤساء المصريين خلال الأعمال الفنية.

وفي الذكرى الـ 53 على رحيل الرئيس جمال عبد الناصر يستعرض "الطريق" أبرز الفنانين الذين جسدوا شخصية الزعيم في الدراما والسينما.

الفنان أحمد زكي

بالرغم من اختلاف الملامح بين الفنان أحمد زكي والرئيس الراحل جمال عبد الناصر، إلا إنه استطاع بأدائه الهادئ والمبهر، تجسيد شخصية "عبد الناصر" في فيلم ناصر 56، والذي عرض عام 1996.

وتناول فيلم ناصر 56، مرحلة محددة وتعد من أهم الفترات في تاريخ مصر، والتي شهدت تأميم قناة السويس في عام 1956، كما تناول العمل أيضا علاقة "الزعيم" بمجلس قيادة الثورة والوزراء، بالإضافة إلى جانبًا من حياته الشخصية مع أولاده زوجته.

ويعد فيلم "ناصر 56" من تأليف ناصر عبد الرحمن، وإخراج محمد فاضل، وشارك في بطولته كلا من: فردوس عبد الحميد، أمينة رزق، أحمد خليل، حسن حسني، أحمد ماهر، شعبان حسين، وتم تصوير الفيلم بتقنية الأبيض والأسود، لجعل المشاهد يشعر وكأنه يشاهد أحداث التأميم الحقيقية.

الفنان خالد الصاوي

ورغم عدم شهرت الفنان خالد الصاوي جماهيرياً، إلا أنه حصل على البطولة السينمائية الأولى في حياته، من خلال فيلم "جمال عبد الناصر" في عام 1999، وتناول الفيلم السيرة الذاتية للزعيم الراحل منذ ولادته وحتى وفاته، بالإضافة إلى إبراز أهم المحطات في حياته منذ ثورة 23 يوليو، وهزيمته في يونيو 67، ومشاركته في حرب الاستنزاف.

الفنان مجدي كامل

وجسد الفنان مجدي كامل دور الرئيس جمال عبد الناصر، مرتين الأولى في مسلسل "العندليب حكاية شعب"، والمرة الثانية فكانت من خلال مسلسل "ناصر" الذي أخرجه المخرج باسل الخطيب، وكان يتناول حياة "عبد الناصر" من الميلاد وحتى الوفاة، وأهم محطات حياته الشخصية والسياسية، والمسلسل من تأليف يسري الجندي.

الفنان جمال سليمان

وتناولت الدراما المصرية، جانب آخر من حياة الرئيس جمال عبد الناصر، وهي علاقته بالمشير عبد الحكيم عامر، منذ أن كانا زميلين في الكلية الحربية، وحتى انتهاء علاقتهما بانتحار "المشير" عقب نكسة 5 يونيو، وكان يحمل المسلسل اسم "صديق العمر"، وجسد الفنان السوري جمال سليمان دور الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ولكن طال المسلسل انتقادات كثيرة بسبب عدم قدرة الفنان جمال سليمان، اتقان اللهجة المصرية بصورة جيدة.

الفنان ياسر المصري

وكان آخر الفنانين الذين جسدوا شخصية الرئيس جمال عبد الناصر، فكان الفنان الأردني ياسر المصري، والذي قام بتجسيد شخصيته في مسلسل "الجماعة 2"، والذي أذيع في 2017، وكان يتناول العلاقة بين "عبد الناصر" وسيد قطب، والذي تحول لصراع بسبب عدم تولي "قطب" وزارة المعارف، وبالإضافة لعرض الصراع بين جماعة الإخوان المسلمين ومجلس قيادة الثورة.

اقرأ أيضا..

فنانون تنافسوا في تجسيد شخصية ”جمال”.. أحمد زكي الأبرز.. وجمال سليمان أثار الجدل