الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 06:08 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

أكاديمي مصري يحصل على الدكتوراه في الكيمياء العضوية من روسيا

محمد علي خليفة
محمد علي خليفة

حصل الأكاديمي المصري بجامعة دمنهور، محمد علي خليفة، على درجة الدكتوراه في تخصص الكيمياء العضوية من إحدى الجامعات الروسية.

وفي إطار برنامج التعاون المشترك للبحث العلمي والمبعوثين بالخارج بين مصر وروسيا، نجح المبعوث «محمد علي محمد خليفة»، المدرس المساعد بقسم الكيمياء بكلية العلوم جامعة دمنهور، في مناقشة رسالة الدكتوراه بتخصص الكيمياء العضوية.

جرت المناقشة داخل جامعة كازان الفيدرالية -روسيا بمعهد ألكسندر بتلروف للكيمياء- قسم الكيمياء العضوية والطبية وبالتعاون مع معهد أربوزوف للبحث العلمي للكيمياء العضوية والفيزيائية.

تُشكلّ الدراسة أهميه كبيرة في مجال الكيمياء العضوية والطبية، حيث تم تخليق مركبات ومجمعات عضوية يمكن استخدمها أساسًا لإنشاء أنظمة اختبار وأدوات لتحديد حالات نقص الأكسجين في الجسم (hypoxia).

كما أثبتت الدراسة التي حظيت بإشادات واسعة من قبل اللجنة بأن المركبات المحضره غير سامة لخطوط الخلايا الطبيعية، كما أبرزت انتقائية عالية بالنسبة لنوعين من خطوط الخلايا السرطانية «PC3 , HuTu80».

ناقش الأكاديمي المصري رسالة الدكتوراه بنجاح باهر وسط اجتماع مجلس الأطروحة برئاسة البروفيسور Prof. Igor Sergeevich Antipin وآخرين في جامعة كازان الفيدرالية KFU بقاعة «بيتليروف» يوم 21 سبتمبر 2023.

جاءت الرسالة تحت عنوان: «MACROCYCLIC SUPRAMOLECULAR SYSTEMS BASED ON AZO-METACYCLOPHANES: SYNTHESIS AND PROPERTIES».

اقرأ أيضا:

«القباج» تشهد فعاليات تدشين ‏‏المبادرة ‏المصرية لمحو أمية لغة الإشارة