الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 08:18 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

التعاون بين الجامعات والصناعة يدعم التنمية المستدامة في مصر

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، أهمية التعاون بين قطاع الصناعة والمؤسسات الأكاديمية في مصر، بهدف مواجهة التحديات التنموية.

ويأتي ذلك في سياق تنفيذ المبادئ الاستراتيجية للتعليم العالي والبحث العلمي، وتحقيق رؤية مصر 2030 في مجالات التنمية المستدامة.

وفي هذا الصدد، أعلنت الدكتورة منى عبداللطيف، مديرة مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية ببرج العرب الجديدة، عن توقيع عقد تعاون مع شركة سمرمون لتصنيع الأسماك. يهدف هذا التعاون إلى تصنيع وتسويق منتج الكولاجين البحري كمكمل غذائي ومستحضر تجميل.

حضر التوقيع الدكتور عبير عبد الوهاب عميد معهد بحوث الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية، والدكتورة منال على شلبى القائمة بأعمال رئيس مركز تطوير الصناعات الدوائية والصيدلية والتخميرية، والدكتورة سامى زكى باحثة بقسم تكنولوجيات الأراضي والمياه بمعهد بحوث الأراضي القاحلة بالمدينة، والدكتور هانى نور الدين المنشاوى رئيس مجلس إدارة شركة سمرمون لتصنيع الأسماك، ورئيس شعبة الأسماك بغرفة الصناعات الغذائية وعضو مجلس إدارة جمعية رجال أعمال الإسكندرية.

أوضحت الدكتورة منى عبداللطيف أن هذا التعاون يأتي ضمن أهداف المدينة في نقل التكنولوجيا وإعداد دراسات مستقبلية وتخطيط استراتيجي للبحوث التطبيقية التي تخدم الصناعة المصرية، بناءً على اقتصاد قائم على المعرفة والابتكار.

كما يتماشى مع استراتيجية الدولة في ربط البحث العلمي بالقطاع الصناعي والاستثمار، من خلال توظيف الخبرات والمعارف التكنولوجية للمشروعات البحثية التطبيقية، بهدف تعزيز الصناعات المحلية والوطنية.

اقرأ أيضا.. جامعة القاهرة تعلن عن وظائف جديدة لأعضاء هيئة التدريس

وأكدت أن منتج الكولاجين البحري سيتم إنتهجه في هذا التعاون سيتم إنتاجه بناءً على الأبحاث العلمية والتقنيات المتقدمة المطورة في المدينة، وسيساهم في تعزيز الصناعة الغذائية والصناعات الجمالية في مصر. كما سيعزز التعاون البحثي بين الجامعات والشركات، ويساعد في تطوير سوق العمل بتوفير فرص عمل جديدة للشباب المصري وتحفيز الابتكار وريادة الأعمال.

يعكس هذا التعاون الجهود المبذولة لتحقيق التنمية المستدامة في مصر، حيث يتم توجيه الاستثمارات والجهود نحو تنمية القطاعات الاقتصادية والصناعية المستدامة.

يعتبر التعاون بين الجامعات والصناعة أحد الآليات الهامة لتحقيق هذه الأهداف، حيث يمكن للجامعات تقديم الخبرات الأكاديمية والبحثية، والشركات تقديم المعرفة التطبيقية والبيئة العملية، مما يؤدي إلى توليد الابتكار وتطوير المنتجات والخدمات التي تدعم التنمية المستدامة.

واوضحت، أن التعاون بين الجامعات والصناعة في مجال البحث والتطوير ونقل التكنولوجيا، وتدريب الكوادر الشابة، وتطوير المنتجات والخدمات المبتكرة، يعتبر أمرًا حاسمًا لتعزيز التنمية المستدامة.

يساهم هذا التعاون في تعزيز الابتكار وتطوير الصناعات الجديدة، وتحسين الإنتاجية والجودة، وتوفير فرص العمل وتعزيز النمو الاقتصادي.