الطريق
الإثنين 3 يونيو 2024 12:12 صـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زيلينسكي يضغط على الجمهوريين المتشككين بشأن المساعدة أثناء زيارة واشنطن

زيلينسكي
زيلينسكي

يزور الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مبنى الكابيتول الأمريكي اليوم، الخميس، حيث يتساءل المتشككون الجمهوريون عما إذا كان ينبغي للكونغرس الموافقة على جولة جديدة من المساعدات لبلاده على الرغم من التقدم الأبطأ من المتوقع في محاربة الغزاة الروس.

يسافر زيلينسكي إلى واشنطن بعد أن سعى إلى حشد الدعم الدولي في الأمم المتحدة، في حملة عبر المدينة تتضمن اجتماعات مع الرئيس الأمريكي جو بايدن والقادة العسكريين في البنتاغون وإلقاء خطاب في المساء في متحف الأرشيف الوطني.

و سيجتمع زيلينسكي مع قادة مجلس النواب الذي يقوده الجمهوريون ولجان الأمن القومي في مجلس النواب قبل جلسة خاصة مع مجلس الشيوخ الأمريكي بكامل هيئته، وبينما لا يزال بايدن ومعظم زعماء الكونجرس يدعمون أوكرانيا، ويسيطر الديمقراطيون التابعون لبايدن على مجلس الشيوخ، فإن زيلينسكي سيواجه حشدًا أصعب مما كان عليه عندما زار واشنطن قبل تسعة أشهر.

وبينما يتواصل الهجوم العسكري المضاد في أوكرانيا ويجري الكونجرس نقاشا مريرا بشأن الإنفاق، تشكك مجموعة متزايدة من الجمهوريين في مليارات الدولارات التي أرسلتها واشنطن إلى كييف لتلبية احتياجات عسكرية واقتصادية وإنسانية.

أرسلت الولايات المتحدة حوالي 113 مليار دولار من المساعدات الأمنية والإنسانية لمساعدة حكومة زيلينسكي منذ الغزو الروسي في فبراير 2022.

وعقد مسؤولو إدارة بايدن إجتماع للكونجرس مساء الأربعاء، للضغط من أجل الحصول على 24 مليار دولار إضافية، قائلين إنه إذا سُمح للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالسيطرة على أوكرانيا والتوغل إلى حدود الناتو، فإن التكلفة التي ستتكبدها الولايات المتحدة تكون أعلى من ذلك بكثير، لكن بعض الجمهوريين لم يقتنعوا.

وقال السيناتور الجمهوري جوش هاولي، وهو من أشد منتقدي المساعدات لأوكرانيا، للصحفيين: "إذا كان هناك طريق ما لتحقيق النصر في أوكرانيا، فأنا لم أسمع به اليوم، وسمعت أيضًا أنه لن تكون هناك نهاية لطلبات التمويل".

سيعلن بايدن عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 325 مليون دولار لأوكرانيا، والتي من المتوقع أن تشمل الدفعة الثانية من الذخائر العنقودية التي يطلقها مدفع هاوتزر عيار 155 ملم.

اقرأ أيضا: كييف: الصواريخ الروسية تستهدف منشآت الطاقة الأوكرانية قبل الشتاء