الطريق
السبت 1 يونيو 2024 09:03 صـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

باحثون يتوصلون إلى أسباب إصابة النساء بالسرطان.. ما علاقتها بالمنتجات المنزلية؟

المواد الكيميائية_مصدر الصورة_ديلي ميل
المواد الكيميائية_مصدر الصورة_ديلي ميل

وجد فريق من الباحثين الأكاديميين عددا من الأدلة على أن النساء المصابات ببعض أنواع السرطان ذات الدافع الهرموني تعرضن لبعض المواد التي تحتوي على البيرفلورو ألكيل (PFAS)، والتي تستخدم في آلاف المواد، والمخصصة للمنتجات المنزلية والصناعية، بما في ذلك العناصر المقاومة للبقع والحرارة.

كما وجد الباحثون روابط مماثلة بين النساء المصابات بالسرطان والتعرض العالي للفينول، والتي تستخدم عادة في تغليف المواد الغذائية والأصباغ ومنتجات العناية الشخصية، وأُطلق على هذه المواد اسم PFAS الذي يشير إلى المواد الكيميائية المستمرة إلى الأبد نظرا لطول عمرها في البيئة.

وخلال الدراسة التي نشرت في مجلة علوم التعرض وعلم الأوبئة البيئية، وجدت ارتباطات مماثلة بين المواد الكيميائية وتشخيص السرطان لدى الرجال، وقرر الباحثون أن المواد الكيميائية PFAS، على وجه الخصوص قد تعطل وظائف الهرمونات الخاصة بالنساء، وهي آلية محتملة لزيادة احتمالات إصابتهن بالسرطان المرتبط بالهرمونات.

وقال الباحثون خلال الدراسة الجديدة التي أجريت، إن السرطانات النشطة هرمونيا شائعة ويصعب علاجها، ما يجعل إجراء بحث أعمق في الأسباب البيئية المحتملة أمرا بالغ الأهمية، وفقا لما جاء بصحيفة ديلي ميل البريطانية.

وقال ماكس أونج، الأستاذ المساعد في الصحة البيئية في كلية الطب بجامعة جنوب كاليفورنيا وأحد كبار مؤلفي الدراسة، إنه يجب أن يهتم الناس بهذا لأننا نعلم أن هناك تعرض بشري واسع النطاق لهذه المواد الكيميائية وقد قمنا بتوثيق بيانات حول ذلك.

وأضاف أن هذه المواد الكيميائية يمكن أن تزيد من مخاطر النتائج الصحية المختلفة ويمكن أن تغير المسارات البيولوجية الخاصة بالإنسان، ومن المهم معرفة ذلك حتى نتمكن من منع التعرض بشكل أفضل وتخفيف المخاطر.

وأشار إلى أنه يكاد يكون من المستحيل تجنب التعرض لمواد PFAS، لأن المواد الكيميائية منتشرة على نطاق واسع في البيئة، وتسمى أحيانا بالمواد الكيميائية الأبدية، وذلك لأنها لا تتحلل بشكل طبيعي.

ويمكن أن تبقى بقايا المواد PFAS في الماء والتربة والهواء والغذاء، مشيرًا إلى أن ما يقدر بنحو 97٪ من الأمريكيين لديهم PFAS في دمائهم، وفقا لمركز السيطرة على الأمراض، حيث تقول هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS)، وهي وحدة تابعة لوزارة الداخلية الأمريكية، إن 45% من مياه الشرب في الولايات المتحدة ملوثة بمادة PFAS.

اقرأ أيضًا: دراسة تكشف أسباب سقوط النساء على الدرج أكثر من الرجال