الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 03:03 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إبراهيم سعفان.. صادق رئيس دولة ومات بين يدي صلاح السعدني

إبراهيم سعفان
إبراهيم سعفان

واحد من أبرز فناني الكوميديا، يمتلك تعبيرات يستغلها في إنتزاع الضحكة من أوصال قلبك، هو "عصافيرو" في "الكل عايز يحب" و"عم مبلولي" كما كان ينطقها الفنان فاروق يوسف في "أونكل زيزو حبيبي" والذي يغير حياة "زيزو" وهو "المتر خفاجة خفاجة" الذي يترافع في قضية "شنب النجعاوي" هو صاحب الأداء السلس الفنان إبراهيم سعفان.

ميلاد ونشأة إبراهيم سعفان

ولد إبراهيم سعفان في 13 سبتمبر 1924 في شبين الكوم بالمنوفية، حفظ القرآن الكريم وهو في التاسعة من عمره، التحق بكلية الشريعة بجامعة الأزهر وبعد حصوله على الليسانس عمل بالتدريس، ولكن حب التمثيل كان يجري في عروقه فقرر الالتحاق بمعهد التمثيل.

بدايات إبراهيم سعفان

دخل إبراهيم سعفان السينما من فيلم "حسن ونعيمة" وأثناء التحضير للفيلم عهد إليه عبد الرحمن الخميسي تعليم الفنانة سعاد حسني القراءة والكتابة، وأحب المسرح وقدم له العديد من المسرحيات أبرزها "حركة ترقيات، الدبور، الزوجة آخر من يعلم"، لفت الأنظار إليه في فيلم "30 يوم في السجن" بدور "المتر خفاجة".

أفلام إبراهيم سعفان

توالت أفلامه وقدم للسينما العديد من الأفلام أبرزها "عريس بنت الوزير، سفاح النساء، شياطين إلي الأبد، أريد حلا" وتألق في العديد من الأدوار أشهرها دور "مدبولي" في "أونكل زيزو حبيبي" و"عبد المرضي" في "أزمة سكن" و"عصافيرو" في "الكل عاوز يحب" و "أمين أفندي" في "تجيبها كده تجيلها كده هي كده" ووصلت أعماله إلي 140 عملا فنيا.

حياته الخاصة

تزوج إبراهيم سعفان من إحدى جاراته في شبرا، وأنجب منها بنت و3 أولاد وتوفوا الأربعة خلال أول 4 سنوات من الزواج بسبب إصابتهم بالجفاف، وكانت من أشد اللحظات القاسية في حياته، وبعدهما أنجب 5 أبناء 3 أولاد وبنتان.

كان أثناء دراسته بالجامعة زميل هواري بو مدين الذي وصل إلي رئاسة الجزائر وعندما زار "بو مدين" مصر في السبعينات طلب من الرئيس السادات أن يقابل إبراهيم سعفان زميل الدراسة، وأرسل له السادات الإذاعي وجدي الحكيم ليحضره حتى يقابل زميله الرئيس الجزائري.

وفاة إبراهيم سعفان

ظل "سفعان" يعمل حتى النفس الأخير وتوفي في 14 سبتمبر 1982 في عجمان بالإمارات بأزمة قلبية حادة وتوفي على يد صلاح السعدني وهو يصور إحدى المسلسلات، رحل إبراهيم سعفان وترك خلفه أدوار لا تنسى وضحك وكوميديا حقيقية وإرث فني يشهد على حبه للفن.

اقرأ أيضًا: إسماعيل عبد الحافظ «عمدة الدراما» وصاحب «الشهد والدموع»