الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 11:24 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 نصائح فعالة في تحسين الدورة الدموية بالجسم

تحسين الدورة الدموية
تحسين الدورة الدموية

تتنوع طرق تحسين الدورة الدموية في الجسم، التي من الممكن أن تتعرض لاضطرابات عدة، نتيجة لأسباب مختلفة وكثيرة، قد يكون من بينها نقص نسبة الصوديوم في الجسم، أو حالة من الإرهاق والتعب بعد يوم عمل شاق، الأمر الذي يترتب عليه الإصابة بأمراض مزمنة منها اضطراب ضغط الدم، وهو ما يتطلب الاطلاع على طرق تحسين الدورة الدموية للحفاظ عليها في مستوى معتدل.

طرق تحسين الدورة الدموية

وفق موقع healthline، فإن هناك عدة طرق يمكن اتباعها لتحسين الدورة الدموية، بغرض تفادي الإصابة ببعض الأمراض المزمنة الناتجة عن اضطرابات الدورة الدموية، والتي من الممكن أن تستمر لسنوات كثيرة، لذلك ينبغي اعتماد هذه الطرق لتحسين الصحة، وتتمثل بعض النصائح التي يمكن أن تساعد في تعزيز تدفق الدم وتحسين الصحة العامة، في الآتي:

1. ممارسة التمارين الرياضية: يعتبر ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة إحدى أفضل الوسائل لتحسين الدورة الدموية، فالتمارين الهوائية مثل المشي السريع والجري وركوب الدراجة الهوائية تعمل على زيادة معدل ضربات القلب وتعزيز تدفق الدم في الجسم.

2. الحفاظ على وزن صحي: البدانة والزيادة في الوزن تؤثر سلبًا على الدورة الدموية، لذا ينصح باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة النشاط البدني بانتظام للحفاظ على وزن صحي، كما يفضل تناول الأغذية الغنية بالفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى الماء والألياف.

3. تجنب التدخين: يؤدي التدخين إلى تضيق الأوعية الدموية وتشوه الدورة الدموية، لذا ينصح بالامتناع عن التدخين تمامًا لتحسين الدورة الدموية، لكونه يؤثر نسبة وجود الدماء في الجسم، كما يؤثر على القلب ومستوى ضخ الدماء إلى بقية أجزاء الجسم.

4. تناول نظام غذائي صحي: يجب تضمين الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة في النظام الغذائي. كما ينصح بتناول البروتينات الصحية والأحماض الدهنية الأوميغا-3 التي توجد في الأسماك والمكسرات.

5. تجنب الجلوس لفترات طويلة: يفضل تجنب الجلوس لفترات طويلة دون حركة، يمكنك القيام بتمارين تمدد حتى يسمح بسريان الدماء في كافة أجزاء الجسم، وبالتالي تحسين الدورة الدموية، لذلك ينبغي اعتمادها يوميا لمدة نصف ساعة على الأقل.

اقرأ أيضا: منها الخضروات الداكنة.. أطعمة ومشروبات ترفع ضغط الدم المنخفض في الصيف