الطريق
الأحد 2 يونيو 2024 10:15 مـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مادة زرقاء مضيئة في الأسماك تثير القلق.. تحذيرات من طعام قاتل

سمك الماكريل
سمك الماكريل

حذر العديد من الخبراء المصريين من خطورة تناول أسماك الماكريل المستوردة من اليابان، بسبب احتوائها على مواد سامة.

بدأت الأمور بتحذير من الدكتورة شيرين زكي، رئيسة لجنة سلامة الغذاء في نقابة الأطباء البيطريين، بعدما اكتشفت وجود مادة زرقاء مضيئة في سمك "الماكريل".

الماكريل يرعب المصريين

وكتب "زكي" على "فيسبوك": أننا رصدنا مادة زرقاء مضيئة في سمك الشاخورة، وهو نوع من أسماك الماكريل، وتبين أن هذه المادة هي كبريتات النحاس، ويتوجب إجراء التحاليل المعملية للتأكد من طبيعة هذه اللون.

وتعتبر مصر الواجهة الرئيسية لاستيراد سمك الماكريل من اليابان، حيث تم استقبال أكثر من 45 ألف طن منه خلال العام 2018، عقب رفع القيود التي كانت مفروضة بسبب الزلزال المدمر عام 2011.

ومن بين الإجراءات التي اتخذتها مصر للتأكد من جودة المنتجات اليابانية كان فحصها الإشعاعي للماكريل وتحليل محتواها.

وطالبت زكي الهيئة القومية لسلامة الغذاء بالتحقق من هذه الأمور وتشكيل لجان للتفتيش والفحص وأخذ عينات لتطمئن المواطنين، كما نصحت بعدم استخدام أي منتج يظهر به علامات غريبة في اللون أو الرائحة أو الملمس.

من ناحيته، دعا الخبير الزراعي السمكي، الدكتور يوسف العبد، إلى أخذ الحذر عند تناول سمك الماكريل، حيث أشار إلى أنه لا يزال يحتوي على مواد خطيرة، على الرغم من أنه يتم فحصه قبل دخوله إلى البلاد.

مواد مشعة

وأضاف أن سمك الماكريل يحتوي على مستويات مرتفعة من اليود والكربون المشع والترتيوم والسنتروم، وهذه المواد الموجودة داخله تشكل خطرًا وتسبب التسمم، مشيرا إلى أن هذه المواد موجودة بالفعل داخل محطة فوكوشيما بعد تعرضها لزلزال قوي في عام 2011.

البديل أو الحظر

واقترح الدكتور مجدي توفيق، رئيس الجمعية المصرية لتنمية الثروة السمكية، أن يكون هناك حظرا على استيراد سمك الماكريل من اليابان، وأن يتم تشكيل لجنة حكومية تصدر قرارًا بشأن استيراد الأسماك من اليابان.

وطالب "توفيق" بالبحث عن بدائل لاستيراد سمك الماكريل، وفرض رقابة صارمة على هذه الأسماك، مثل إجراء تحاليل للتأكّد من عدم وجود مواد مشعة فيها.

اقرأ أيضًا: خطوات الحصول على معاش استثنائي من التضامن.. لهذه الفئات