الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 12:55 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

موجود في الصيدليات.. الكشف عن أرخص دواء لعلاج «ألزهايمر»

علاج ألزهايمر
علاج ألزهايمر

كشفت دراسة علمية حديثة وفريدة من نوعها عن توصل العلماء إلى دواء متوفر في الأسواق، يمكنه علاج مرض ألزهايمر، وهو ما يعني أنّ المرضى سيتمكنون الآن من الحصول على الدواء فورًا، دون الحاجة لانتظار الموافقات اللازمة.

وأكدت صحيفة الديلي ميل البريطانية، أنّ الدواء الذي يحتوي على المادة العلمية "بونيسيمود" وحصل على موافقة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (إف دي إيه) لعلاج الحالات التي يحدث فيها انتكاس في مرض التصلب العصبي المتعدد ويقلل من الالتهاب في الدماغ، توصلت دراسة جديدة وفريدة من نوعها إلى أنه قد يكون علاجًا محتملاً لمرض ألزهايمر. وقد أثبتت هذه الدراسة أن العقار المستخدم لعلاج التصلب المتعدد يمكن أن يكون الحل لعلاج المرض.

دواء ألزهايمر موجود بالأسواق بالفعل

اكتشف الباحثون في أثناء إجراءهم للدراسة أن الدواء المتوفر في الأسواق الذي يستخدم لعلاج أشكال التصلب المتعدد الانتكاسية، يقلل من الالتهاب في الدماغ وأثبت فعاليته في علاج مرض ألزهايمر.

وأكد الباحث الرئيسي في الدراسة، إرهارد بيبيريش، عالم الأعصاب من جامعة كنتاكي، من جانبه أن التجربة تمت على فئران مصابة بمرض ألزهايمر، وأظهرت النتائج استجابة كبيرة للعلاج بعد تناولهم هذا الدواء.

أرخص وأسهل علاج لمرض ألزهايمر

وأوضح "بيبيريتش" أن الخبر السار الآخر هو أن الدواء الذي يحتوي على المكون النشط "بونيسيمود"، يتم بالفعل بيعه في الأسواق تحت اسم تجاري "بونفوري" بعد أن تمت الموافقة عليه لعلاج مرض التصلب العصبي المتعدد، ولذلك سيكون توصيل الدواء لمرضى ألزهايمر أرخص وأسهل، نظرًا لأنه تم اختباره بالفعل على البشر.

أوضح الباحث الرئيسي في الدراسة من جامعة كنتاكي، أنّ توقعاته تشير إلى أن العلاج المذكور سيتم إطلاقه في الأسواق بشكل أسرع كعلاج لمرض ألزهايمر، بالمقارنة مع الأدوية الجديدة التي يتعين عليها أن تخضع لعملية مراجعة تقليدية من قبل إدارة الغذاء والدواء، والتي قد تستغرق سنوات.

وصفت صحيفة الديلي ميل البريطانية الدراسة الجديدة بأنها مُشجعة، خاصةً بوجود علامات تدل على أن عقار التصلب المتعدد يعمل على تقليل الاستجابات الالتهابية التي قد تكون مسؤولة عن مرض ألزهايمر، بالإضافة إلى تحفيز الخلايا العصبية الصغيرة للتخلص من تجمعات البروتين والتشابكات في الدماغ.

اقرأ أيضًا: وزارة الرياضة تعلن شروط الاشتراك في مهرجان إبداع مراكز الشباب