الطريق
السبت 1 يونيو 2024 04:19 صـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل .. منح إذن إنشاء الوحدة الرابعة والأخيرة في محطة الضبعة النووية

محطة الضبعة النووية
محطة الضبعة النووية

وافق مجلس إدارة هيئة الرقابة النووية والاشعاعية، في جلسته رقم 6 المنعقدة اليوم الأربعاء الموافق 30 أغسطس 2023، برئاسة الدكتور سامي شعبان رئيس مجلس الإدارة، على منح إذن انشاء الوحدة الرابعة بمحطة الضبعة النووية.

واتخذت هيئة الرقابة النووية والإشعاعية، الإجراءات اللازمة للتحقق من توافر أقصى درجات الأمان للمشروع النووي بالضبعة وفق أعلى المعايير الدولية، وذلك بموجب القانون رقم "7" لسنة 2010 بشأن تنظيم الانشطة النووية والإشعاعية، ولائحته التنفيذية.

محطة الضبعة النووية

وأشارت الهيئة، إلى عقد جلسات حوار مع ممثلي هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء خلال الفترة من 11 حتى 15 يونيو من العام الجاري، من أجل مناقشة تعقيب هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء على نتائج المراجعة، والأخذ في الاعتبار نتائج الحوار حول التقييم والمراجعة للوحدة الأولى والثانية والثالثة.

وقامت أيضًا بتقييم أوجه الاختلاف بين الوحدة الرابعة وباقي الوحدات بشكل دقيق، كما تم الرد على جميع استفسارات الهيئة من جانب ممثلي طالب الترخيص من خلال عقد اجتماعات مكثفة.

وذكرت الهيئة، أنه جرى التحقق من الأمان للوحدة الرابعة من المحطة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعة ولم يثبت وجود أية مخاطر تهدد الانسان والبيئة والممتلكات، وفقًا لنتائج المراجعة والتقييم والتفتيش، ولذلك قرر مجلس إدارة الهيئة الموافقة على منح إذن الإنشاء للوحدة الرابعة بمحطة الضبعة النووية، وفقا للشروط الواردة بالإذن.

اقرأ أيضا.. تأكيدًا لانفراد «الطريق».. الحكومة توافق على إصدار جديد من سندات الساموراي بـ500 مليون دولار