الطريق
السبت 1 يونيو 2024 01:36 مـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الشاعر الفلسطيني «مصعب أبو توهة» يفوز بجائزة «الكتاب الأمريكي»

فاز الشاعر الفلسطيني مصعب أبو توهة على جائزة «الكِتاب الأمريكي» في دورتها الرابعة والأربعين، التي تمنحها مؤسسة «The Before Columbus»، في ولاية كاليفورنيا، وذلك عن مجموعته «أشياء قد تجدها مخبّأة في أُذني: قصائد من غزة»، الصادرة عن دار «City lights» الأمريكية.

وقال موقع الجائزة في بيان له: «يكتب أبو توهة عن حياته تحت الحصار في غزّة، أوّلاً كطفل، ثم كأب شاب. لقد نجا من أربع هجمات عسكرية، وهو يشهد على دورة طاحنة من الدمار والاعتداء. ورغم ذلك، فإنّ شعره مستوحى من إنسانية عميقة».

وأردف الموقع: «القصيدة مفعمة برائحة الشاي، والورود المتفتّحة، ومنظر البحر عند غروب الشمس. إذ يولد الأطفال، وتستمر العائلات في التقاليد، ويلتحق الطلاب بالجامعات، وتنهض المكتبات من تحت الأنقاض، بينما يواصل الفلسطينيون حياتهم، ويخلقون الجمال ويجدون طرقاً جديدة للبقاء على قيد الحياة».

يذكر أن مصعب أبو توهة، هو شاعر وكاتب قصّة قصيرة، وكاتب مقالات صحفية، مولود في غزة. يكتب باللغتين العربية والإنجليزية. أسّس عام 2017 «مكتبة إدوارد سعيد» العامة في غزة. نشر قصائده في مجلات شعرية متخصّصة، وكان شاعراً زائراً في قسم الأدب المقارن في «جامعة هارفارد» الأميركية بين عامَي 2019 و2020.

اقرأ أيضًا: أيمن بكر يناقش «هوامش العميد» بنادي أدب الإسماعيلية.. غدًا