الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 05:47 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

لن تصدق.. أمور نفعلها يوميا تتسبب في تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة

تسوس الأسنان
تسوس الأسنان

تسوس الأسنان ضرر يحدث في أجزاء من السطح الصلب للأسنان يبدو علي هيئة فتحات صغيرة.

ويعد تسوس الأسنان من أكثر المشكلات الصحية شيوعا في العالم بين جميع الفئات العمرية.

وكشف موقع only my healt أن تسوس الأسنان الذي يسمي أيضا بنخر الأسنان له مجموعة عوامل بما في ذلك البكتيريا في الفم والتناول المتكرر للأطعمة الخفيفة وتناول المشروبات السكرية، وعدم تنظيف الأسنان جيدا.

ويأتي التسوس أيضا بسبب تناول السكر الذي يستبب في تسوس الأسنان لتراكم البكتيريا السيئة في الفم، يتسبب في ظهور "البلاك" الذي يؤدي إلى رائحة كريهة.

في هذا الصدد يقول الدكتور عمرو الرداد أخصائي زراعة الأسنان إن تسوس الأسنان يترتب حوله أسباب عديدة منها كثرة أكل السكريات وعدم المحافظة على نظافة الأسنان.

وتابع: "أما الرائحة الكريمة فهي تندرج حول ظهور "الجير" وهي جزيئات طعام متراكمة علي الأسنان تسبب نمو البكتيريا المسببه لتكوين البلاك"طبقة رقيقة علي الأسنان" المسببة للتسوس لذ ينصح بزيارة الطبيب كل 6 أشهر علي الأقل للحفاظ على عمر الأسنان و نظافتها".


وتتباين أعراض تسوس الأسنان بناء علي شدة التسوس وموضعه، ففي بداية التسوس قد لا تعاني من أي أعراض علي الإطلاق، لكن مع تطور التآكل وازدياد حجمه لوصوله إلى مرحلة العصب تبدأ أعراضه في الظهور.

وفيما يلي سنتناول بعض الأخطاء التي تسبب تسوس الأسنان وكيفية تجنبها:

  • تناول مشروبات أو أطعمة معينة

من المحتمل أن تؤدي الأطعمة التي تلتصق بالفم لفترة طويلةمنها "الآيس كريم والسكر والمشروبات الغازية والكعك والبسكوت" لتسوس الأسنان أكثرمن الأطعمة التي يمكن لللعاب تنظفه بسهولة.

  • تناول مشروبات أو وجبات خفيفة بشكل متكرر

عند تناول الوجبات الخفيفة أو المشروبات السكرية فإنها توفر لبكتيريا الفم المزيد من الطاقة لإفراز الأحماض التي تهاجم الأسنان وتؤدي إلى تآكلها.

  • تنظيف الأسنان بالفرشاة بشكل غير ملائم

مع تكرار نسيان غسل الأسنان بعد الوجبات فيسبب تكوين اللويحة"غطاء شفاف يغطي سنة المريض يساعد علي تكوين و تغذية البكتريا"لتبدأ المرحلة الأولي من التسوس.

  • اضطراب الأكل

إن لفقدان الشهية عوامل لتسوس الأسنان و تآكلها.

  • تخطي فحوصات الطبيب للحفاظ علي صحة الأسنان، فيمكن تخطئ مخاطر التسوس مع الزيارة المتكررة للطبيب، يجب تنظيف جير الأسنان المسبب للرائحة الكريمة كل 6 أشهر على الأكثر، وجعله روتين لنظافة الفم.

اقرأ أيضا:عادات سيئة يجب الإقلاع عنها للحفاظ على الأسنان