الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 09:43 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كريم عبد العزيز.. «الباشا أستاذ» نجم شباك وأبرز أبناء جيله

كريم عبد العزيز
كريم عبد العزيز

واحد من أبرز أبناء جيله، امتلك مواصفات "الجان" وقف أمام الكبار وهو في بداية ظهوره، أحب كاميرا السينما قسمات وجهه، يمتلك خفة ظل عالية وقدرات تمثيلية جعلت منه في غضون سنوات قصيرة "نجم شباك" والأعلى تحقيقا للإيردات في تاريخ السينما، هو "أبو علي" و "أحمد عبد الحي كيرة" و "بسيوني عبد السلام بسيوني" الشهير بـ كريم عبد العزيز.

ولد كريم عبد العزيز في 17 أغسطس في حي العجوزة بالجيزة، فتح عينيه ليجد نفسه بين أحضان عائلة فنية تعشق السينما فوالده المخرج الكبير محمد عبد العزيز الذي لقب بـ"خليفة فطين عبد الوهاب" بعد تميزه في إخراج الأفلام الكوميدية، وعمه المخرج عمر عبد العزيز واحد من أهم المخرجين في السينما، ظهر في طفولته في فيلم "المشبوه" مع عادل إمام، وتلقى تعليمه في مدارس فرنسية وحصل على الثانوية العامة من أمريكا واكتسب اللغتين الإنجليزية والفرنسية، لعب في فريق الأشيال بالنادي الأهلي وعندما كان عمره 18 عاما شارك في فيلم "قاتل ما قتلش حد" ومسلسل "أنين امرأة" مع بوسي والعملين من إخراج والده، وبعد عودته من أمريكا التحق بمعهد السينما.

كان والده رافض عمله في السينما من البداية خوفا عليه من متاعب المهنة ووافق في النهاية نزولا على رغبته والتحق بقسم الإخراج، وفي السنة الرابعة قرر أن يترك قسم الإخراج ويدرس في قسم التمثيل، وسط اعتراض والده ولكنه تركه بناء على نصيحة من المخرجين حسين كمال ويوسف شاهين.

عندما قدم مشروع التخرج مع زملاؤه كان من بين لجنة التحكيم السيناريست وحيد حامد وعندما شاهده اختاره لدور في فيلم "اضحك الصورة تطلع حلوة" وكان الأول في المقبولين على دفعته 1994.

عندمتا التقى بالمخرج شريف عرفة طلب منه أن يؤدي مشهد من مشاهد حوار أحمد زكي وليس من مشاهد دوره في الفيلم وحفظ المشهد وأعجب به شريف عرفة وأسند له دور "طارق" وبعد نجاحه رشحه المخرج يحيي العلمي وسميرة أحمد لدور "هاني" في مسلسل "امرأة من زمن الحب".

بدأ كريم عبد العزيز بتحسس طريقه في السينما وشارك في عدة أفلام أبرزها "عبود على الحدود، ليه خلتني أحبك، جنون الحياة"جمعته "كيميا" فنية مع ماجد الكدواني وظهرت في فيلميهما "حرامية في كي جي 2" و"حرامية في تايلاند"، لم تتأخر البطولة المطلقة على "كريم" وجائته عن طريق "الباشا تليمذ" ليتثبت أنه قادر على حمل فيلم بنفسه والمنافسة على شباك التذاكر.

كان ما يميز كريم عبد العزيز أنه الأكثر صدقا على الشاشة لأنه ليس بمفرده من يمتلك مواصفات ومقومات "البطل" ولكنه اختار أن يكون تلقائي صادق في أدواره بعيدا عن "الفذلكة" التمثيلية حتى بات هو الأقرب لقلب الجمهور، منتصف الألفية كان على موعد مع نجاح آخر عندما قدم فيلمه "أبو علي" وطارده النجاح في "واحد من الناس" ليدخل من خلاله مرحلة من النضوج الفني.

توالت أفلامه "في محطة مصر، ولاد العم، خارج على القانون، فاصل ونعود" حتى جاء "الفيل الأزرق" ليغير به حياته الفنية ويكون بمثابة نقلة مهمة في مشواره ويقفز به على موجة من النجاح النقدي والجماهيري ويحدث ضجة في أرقام إيردات السينما، ومن بعده في "البعض يذهب للمأذون مرتين" و"نادي الرجال السري" ويقتسم البطولة مع أحمد عز في "كيرة والجن" ويصبح الأعلى إيردات في السينما.

لم يغيب عن جمهور الشاشة الصغيرة وقدم عدة مسلسلات مهمة "الهروب، الزيبق، وش تاني" وتألق في دور الضابط "زكريا يونس" في ملحمة "الاختيار" في الجزء الثاني والثالث، ويعرض له حاليا فيلم "بيت الروبي" مع كريم محمود عبد العزيز والذي يحقق أعلى إيردات بين الأفلام المنافسة، ويستعد لدخول الماراثون الرمضاني المقبل بمسلسل "الحشاشين".

تزوج كريم عبد العزيز من هايدي سرور وانجب منها "ملك وعلي" ويحتفل اليوم بعيد ميلاده الـ 48، ومازال الإبداع مستمر والتألق يطارد "الباشا أستاذ".

اقرأ أيضًا.. في عيد ميلاد كريم عبد العزيز.. الناقد كمال القاضي لـ «الطريق»: لا يوجد تفسير منطقي لنجوميته غير القبول الجماهيري