الطريق
الجمعة 31 مايو 2024 08:41 صـ 23 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة جديدة تثبت أن مرضى القلب تناولوا عقاقير ترفيهية قبل الإصابة

العقاقير الترفيهية_مصدر الصورة_الجارديان
العقاقير الترفيهية_مصدر الصورة_الجارديان

توصلت دراسة جديدة أجريت إلى أن أكثر من واحد من كل 10 مرضى القلب الذين تم قبولهم في العناية المركزة للقلب قد تناولوا عقاقير ترفيهية مثل الماريجوانا والإكستاسي والكوكايين، وفقا لما جاء بصحيفة الجارديان.

واختبر باحثون في فرنسا عينات بول جميع المرضى الذين تم إدخالهم إلى العناية المركزة للقلب في 39 مستشفى فرنسيًا خلال أسبوعين في أبريل 2021، ووجدوا أن 11٪ قد تعاطوا عقاقير مثل الماريجوانا والإكستاسي والكوكايين.

وجدت الدراسة التي نشرت على الإنترنت في مجلة القلب، أن أولئك الذين تناولوا الأدوية كانوا أكثر عرضة للوفاة بتسعة أضعاف أو احتاجوا إلى تدخل طارئ مثل مرضى القلب الآخرين أثناء وجودهم في المستشفى، و12 مرة أكثر عرضة لفعل ذلك إذا استخدموا أكثر من دواء واحد.

وأوضحت الدراسة أنه يزيد تناول الأدوية من خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل النوبة القلبية أو عدم انتظام ضربات القلب (الرجفان الأذيني)، لأنها يمكن أن تزيد من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ودرجة الحرارة وبالتالي حاجة القلب للأكسجين.

وأشارت الدراسة إلى أنه ما يقدر بنحو 275 مليون شخص حول العالم تعاطوا المخدرات في عام 2022، بزيادة قدرها 22 ٪ عن رقم عام 2010، على الرغم من أن الدراسة لم تكن مصممة لإثبات وجود علاقة سببية، إلا أن المؤلفين خلصوا إلى أن هناك قيمة محتملة لاختبار عينات بول المرضى الذين تم إدخالهم إلى العناية المركزة للقلب للأدوية.

واتفق أطباء من مستشفى سانت بارثولوميو بلندن وجامعة كوين ماري في لندن على أن معرفة أن المريض قد تعاطى عقاقير ترفيهية قد يلقي الضوء على سبب حالتهم ويعلمون كيف يمكن إدارتها، وأن نتيجة الاختبار الإيجابية ستوفر فرصة لتقديم المشورة بشأن الآثار الطبية والنفسية والاجتماعية السلبية للعقاقير.

اقرأ أيضًا: «الصحة» تضع 4 نصائح يجب أن يتبعها مرضى القلب وضغط الدم