الطريق
السبت 1 يونيو 2024 02:30 مـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«لازم تعرف الأكواد».. معلومات للتعامل مع عداد الكهرباء عند حدوث عطل فني

أكواد الكهرباء
أكواد الكهرباء

يجهل بعض المواطنين كيفية التعامل مع عدادا الكهرباء مسبوق الدفع عندما يحدث عطل فني أو عندما تظهر بعض الأكواد التي تحمل كلمة EROR، لذلك تستعرض جريدة «الطريق» أهم المعلومات التي يجب اتباعها في حالة حدوث عطل في العداد مع معرفة أبرز الأكواد للتعامل معها بكل ذكاء.

أكواد عداد الكهرباء

تشير أكواد الكهرباء إلى عطلًا ما لذلك يجب على المستخدم معرفتها للتعامل معها بشكل صحيح ومعرفة إذا كانت تتطلب تدخل شركة الكهرباء أو يمكن حلها بنفسك

_ في حالة ظهور كود 204 لابد من إبلاغ شركة توزيع الكهرباء المشترك فيها لرفع العداد، كما يمكن تصفير العداد بكارت إعادة تهيئة أو كارت المصنع ثم إعادة تركيبه بعد التهيئة

_ وفى حالة وجود رصيد بالعداد أو شحنة على الكارت ينقل من العداد وتوضع بعد ذلك كدفعة مقدمة من حساب مراجع الإيرادات.

_ وإذا ظهر كود Err-0101، Err-0108 فذلك يدل على إشارة إلى أن رقم المشترك غير صحيح وغير متطابق مع البرنامج الكارت وهو كارت خاص بعداد آخر.

_ وفي حالة كان العداد جديد فيمكنن تخصيصه وبرمجته لمشترك مع مراجعة الصفحة "75" بالعداد ومطابقة الرقم الموجود بالشاشة برقم الشاسيه.

_ وفي حلة إذا كان العداد خاص بمشترك «كود 02 » فيتم مراجعة المشترك لعدم تبديله بكارت عداد آخر.

_ كود Err-0204 يدل على أن ذاكرة العداد ممتلئة و لا يستطيع استقبال بيانات جديدة من الكارت وفي هذه الحالة يتم تصفير العداد بكارتي إعادة التهيئة أو إعادة خارج المصنع لمسح ذاكرة العداد، ووضع كارت «قراءة البيانات» مع الضغط على الزر الأسود أسفل غطاء الروزتة في العداد لإعادة تسجيل بيانات العداد.

_ كود Err- 1091 تشير إلى وجود عطل بوقت العداد أو انتهاء صلاحية الكارت، لذلك يجب على المشترك التوجه لشركة توزيع الكهرباء لضبط الوقت أو تجديد الصلاحية للكارت.

_ وكود Err-0201 يشير إلى وجود خطأ بالبيانات الخاصة بتاريخ العداد لذلك يمكن إعادة برمجته بواسطة شركة الكهرباء المشترك فيها.

_ وعندما يحدث عطل فرق الشحنات بين البرنامج والعداد. يكون الكود Err- 0400، وفي هذه الحالة يتم إعادة وإعادة تهيئته والبحث عن المشترك بقرائه الكارت وليس بالبحث برقم العداد للحفاظ على الاستهلاكات الخاصة بالعداد.

اقرأ أيضا: تحذير من زيادة الأحمال على عداد الكهرباء مسبق الدفع | الاقتصاد