الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 02:33 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

باحثون يحولون البلاستيك القديم إلى صابون.. ما القصة؟

بلاستيك_مصدر الصورة_الجارديان
بلاستيك_مصدر الصورة_الجارديان

اكتشف باحثون طريقة لإعادة تدوير البلاستيك القديم، وذلك عن طريق تحويله إلى صابون في تحول هو الأول من نوعه، وفقا لما جاء بصحيفة الجارديان.

واقترح جولينج ليو، أستاذ الكيمياء المساعد في Virginia Tech ومؤلف الورقة البحثية المنشورة في مجلة Science، هذا التشابه أنه من الممكن تحويل البولي إيثيلين إلى أحماض دهنية ثم إلى صابون.

وذكر أستاذ الكيمياء المساعد في Virginia Tech ومؤلف الورقة البحثية أن المشكلة كانت هي الحجم من حيث جزيئات البلاستيك كبير جدا، حيث يبلغ طوله حوالي 3000 ذرة كربون، في حين أن الأحماض الدهنية أصغر بكثير.

وأشار إلى أنه لاحظ عندما كان يحترق الحطب، فإنه ينبعث منه دخان يتكون من جزيئات أصغر من الحطب، وتساءل ليو عما إذا كان حرق البلاستيك سيعمل بنفس الطريقة أم لا.

قام ليو وزملاؤه ببناء مفاعل يشبه الفرن يمكن استخدامه لحرق البلاستيك بأمان، وكانت درجة الحرارة في القاع ساخنة بدرجة كافية لتفكيك سلاسل البوليمر، بينما تم تبريد الجزء العلوي منخفضا بدرجة كافية لمنعها من الانهيار كثيرا.

وجمع العلماء البقايا ووجدوا أن المنتج الذي قاموا بصنعه كان عبارة عن بولي إيثيلين قصير السلسلة وهو نوع من الشمع، ثم شرعوا في تحويل الشمع إلى صابون، ووصفه ليو بأنه أول صابون مصنوع من البلاستيك في العالم ذو لون فريد من نوعه.

اقرأ أيضًا: لأول مرة.. شركة مصرية ناشئة تصنع بلاطا صديقا للبيئة من البلاستيك