الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 02:56 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
268 56
    NoRef: 82
    google.com: 1
    altreeq.com: 1

وزارة العمل: ندوة توعوية بشأن ”التأمين الصحي الشامل” ببورسعيد

وزارة العمل: ندوة توعوية بشأن ”التأمين الصحي الشامل”  ببورسعيد
وزارة العمل: ندوة توعوية بشأن ”التأمين الصحي الشامل” ببورسعيد

عقدت مديرية العمل في محافظة بورسعيد ندوة توعوية حول التأمين الصحي الشامل وإجراءاته وشروط الاستفادة منه، في إطار حملة حقوقك وواجباتك في العمل، بمشاركة الهيئة العامة للاستثمار، وذلك في قاعة المؤتمرات بمبنى الهيئة بحضور مسؤولين من الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل و40 مسؤولًا من 28 شركة تابعة للهيئة العامة في المحافظة.

وتأتي هذه الندوة تنفيذًا لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة بضرورة نشر الوعي والتثقيف بين طرفي العملية الإنتاجية، وتنفيذ أحكام القانون ودور المديريات في ذلك، وتحقيق مزيد من التعاون مع جميع الجهات والهيئات ذات الصلة لخدمة الفئات المستهدفة وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

تلقت وزارة العمل تقريراً من عبدالونيس عبدالله، مدير مديرية العمل في بورسعيد، أفاد فيه أن الندوة حضرها خالد دياب، رئيس الإدارة المركزية للمنطقة الحرة في الاستثمار، والدكتورة نسرين حسن، مدير عام فرع الهيئة العامة للتأمين الشامل في بورسعيد، ومجدي كمال، رئيس جمعية المستثمرين، شارك فيها أيضاً مسؤولون من 28 شركة تابعة للهيئة العامة للاستثمار.

و تمت مناقشة التأمين الصحي الشامل وإجراءاته وشروط الانتفاع بالخدمة، وردت على جميع الاستفسارات المقدمة من المنشآت ضمن حملة "حقوقك وواجباتك في العمل".

و أكد المتحدث في كلمته أن مديرية العمل لها دور هام في تعزيز علاقات العمل وحفظ التوازن بين طرفي العملية الإنتاجية، وحماية حقوق العمال، وتأمين بيئة عمل آمنة، وتوفير فرص العمل، وتقديم الدورات التدريبية المجانية.

وتشمل مهامها أيضاً مراقبة توفير شروط العمل اللائقة، مثل تكافؤ الفرص والأجر العادل، والحماية الاجتماعية والرعاية الصحية، لذلك فإنه يتوجب علينا التعاون مع الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل لتوضيح جميع الاستفسارات التي قد يحتاجها العمال وأصحاب الأعمال، لتحسين صحة العمال من خلال تغطية صحية شاملة بطريقة عادلة وعالية الجودة، وذلك يعود بالنفع على العملية الإنتاجية ويدفع عجلة التنمية المستدامة.

أكد مدير المديرية أن الدكتورة نسرين حسن، مديرة عامة لفرع التأمين الصحي الشامل، أشارت في كلمتها خلال الندوة إلى التزام الهيئة بالعمل على تحقيق وضمان استدامة التغطية الصحية التأمينية الشاملة، والتي تعتمد على التكافل الاجتماعي للعمال، بما يضمن استجابة احتياجاتهم الصحية دون تحمل أعباء مالية في الخدمات الصحية، وتحقيق ذلك يتم عن طريق تعبئة وجمع الموارد المالية، وشراء الخدمات الصحية الجيدة بأسعار عادلة من خلال التعاقد مع شبكة من مقدمي الخدمات الصحية المعتمدين بكافة مستويات القطاعين العام والخاص، موزعة بالتساوي للجميع وبالتعاون مع الكيانات ذات الصلة.

وأشار إلى أنه تم تقديم شرح وافي لأهداف التأمين الصحي الشامل وقانون نظام التأمين الصحي الشامل رقم 2 لعام 2018 واللائحة التنفيذية، مشيرة إلى أن هدف التأمين الصحي الشامل يتمثل في خفض معدلات الفقر والمرض عن طريق نقل العبء المالي المرتبط بالمرض من الدخل الفردي للمواطن إلى نظام مالي قوي قادر على تحمل هذا العبء، وتوفير الحماية الطبية الكاملة للأسرة مقابل سداد الاشتراكات للأسر القادرة، بينما تتحمل الخزانة العامة العبء المالي للتغطية الصحية للأسر غير القادرة، مما يساعد في تجنب إنفاق كبير على الصحة من قبل العمال وأسرهم وبالتالي تحسين مستوى عيش المواطنين.

ولفت مدير المديرية في التقرير إلى أنه تم إلقاء محاضرة ضمن حملة حقوقك وواجباتك في العمل، حيث أوضحت لمياء محمود مديرة إدارة الرعاية بالمديرية ضرورة الالتزام بقرار المجلس القومي للأجور بشأن الحد الأدنى للأجور، وشرحت كافة الإجراءات المتعلقة بواجبات العمال وإجراءات المساءلة والتحقيق ولائحة تنظيم العمل والجزاءات التأديبية بموجب القانون.

وتم التوضيح أيضًا لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وفقًا لقانون رقم 10 لعام 2018، كما ألقت الدكتورة أميرة علوش، مفتشة مكتب علاقات العمل ببورسعيد، محاضرة عن عقود العمل وأنواعها وانتهاء العلاقة القانونية للعمل بهدف حماية حقوق الجميع، وتمت مراجعة دراسة حالة لعدد من الشكاوى التي تم تقديمها للمكتب وطريقة التحقيق والتسوية المتبعة، وتم شرح جميع المواد القانونية المتعلقة بذلك.

وتم الرد على جميع استفسارات الحاضرين من مسؤولي الشركات، وأكدوا على ضرورة عقد مزيد من هذه المؤتمرات والندوات التي توفر المعلومات الصحيحة من قبل الخبراء والمتخصصين.

و حضرت الندوات حنان جمعة، مديرة إدارة خدمة العملاء بالتأمين الشامل، وإيمان السعدني، مسئولة التواصل مع المستفيدين بالتأمين الشامل، وإيمان مسعد، مديرة إدارة السلامة والصحة المهنية، وأم هاشم السيد، مديرة مكتب تشغيل الاستثمار، وكذلك نيفين لوقا، ورشا توفيق، ومحمد أمين، من مفتشي العمل.

وزارة العمل: ندوة بشأن ”التأمين الصحي”.. وحملة ”حقوقك وواجباتك” ببورسعيد

وزارة العمل: ندوة بشأن ”التأمين الصحي”.. وحملة ”حقوقك وواجباتك” ببورسعيد

وزارة العمل: ندوة بشأن ”التأمين الصحي”.. وحملة ”حقوقك وواجباتك” ببورسعيد

وزارة العمل: ندوة بشأن ”التأمين الصحي”.. وحملة ”حقوقك وواجباتك” ببورسعيد

وزارة العمل: ندوة بشأن ”التأمين الصحي”.. وحملة ”حقوقك وواجباتك” ببورسعيد

اقرأ أيضا: العمل : عقد عمل لشاب من ذوى الهمم بالوادى الجديد