الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 02:28 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير أثري: القدماء المصريون أول من استخدموا الأحجار الكريمة لصنع المجوهرات

استخدام الأحجار الكريمة في صناعة قناع توت عنخ آمون
استخدام الأحجار الكريمة في صناعة قناع توت عنخ آمون

قال الدكتور مجدي شاكر، الخبير الأثري، إن القدماء المصريين أول من استخدموا الأحجار الكريمة لصنع المجوهرات، مشيرا إلى أن القدماء المصريين كان لديهم بعثات جيولوجية لتحديد نوعية الأحجار التي سيستخدمونها في بناء الأهرامات والمقابر والمعابد الفرعونية.

خبير أثري: القدماء المصريين استوردوا الأحجار الكريمة من أفغانستان

وأضاف شاكر، خلال مداخلة هاتفية أجراها اليوم الجمعة، في برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن قناع الفرعون المصري توت عنخ آمون تعتبر الأغلى والأشهر والأثمن على مستوى العالم يتكون من 11 كلجم ذهب بالإضافة إلى مجموعة من الأحجار الكريمة، وكذلك تابوت توت عنخ آمون الذي يتكون من 110 كلجم ذهب بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الأحجار الكريمة لم تنفصل عن بعضها حتى الآن رغم مرور آلاف السنين.

وتابع الخبير الأثري، أن القدماء المصريين استخدموا الأحجار الكريمة بالوانها المختلفة في صنع قناع وتابوت توت عنخ آمون وكان لكل لون رمزية مختلفة، لافتا الانتباه إلى أن ظهر قناع توت عنخ آمون يتضمن مجموعة من الكتابات الهيروغليفية المقتبسة من أحد كتب العالم الآخر والهدف منها الحماية.

وواصل الخبير الأثري، أن القدماء المصريين استوردوا الأحجار الكريمة من عدد من الدول وبينها أفغانستان، ضمن منظومة للتجارة العالمية آنذاك، وكان سكان دول الشام وسطاء في هذه التجارة، لافتا الانتباه إلى أن القدماء المصريين استوردوا أيضا بعض المواد الخاصة بالتحنيط من دول شرق آسيا.

اقرأ أيضا: خبير أثري يوضح إنجازات البعثة المصرية في منطقة سقارة.. فيديو