الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 07:21 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

اكتشاف علاج جديد يغير حياة مرضى فرط الحركة

علاج فرط الحركة عند الأطفال_مصدر الصورة_ديلي ميل
علاج فرط الحركة عند الأطفال_مصدر الصورة_ديلي ميل

اكتشف العلماء أن التحفيز غير الجراحي للدماغ مع التدريب المعرفي يمكن أن يحسن بشكل كبير أعراض الاضطراب لدى الصغار المصابين بمرض فرط الحركة.

ويعد اضطراب فرط الحركة هو الحالة باهتمام الأشخاص المتضررين ونشاطهم واندفاعهم، وتؤثر على حوالي 5٪ من الأطفال في المملكة، وفقا لما جاء بصحيفة ديلي ميل.

وأشارت الصحيفة إلى أن الفريق شارك باحثون من جامعة ساري بتجنيد 23 طفلا غير يتلقون علاجا تتراوح أعمارهم بين 6 و 12 عاما مصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

وخضع الأطفال لبرنامج تحفيز الدماغ لمدة أسبوعين تضمن تشغيل تيار كهربائي خفيف في الدماغ عبر قطبين، وذلك أثناء تلقي الأطفال تدريب معرفي يركز على بناء مهارات معينة مثل الانتباه وحل المشكلات أو فهم القراءة.

وكشفت العلماء أنهم وجدوا أن 55٪ من الأطفال أظهروا تحسن ملحوظ في أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، كما أوضح آبائهم.

وأوضحت ديلي ميل أن العلماء قاموا بمقارنة هذا مع 17 في المائة من الأطفال في المجموعة الضابطة الذين تلقوا تحفيز وهمي للدماغ أثناء التدريب المعرفي.

وقال الباحثون، إنه جرى الحفاظ على التحسينات بعد ثلاثة أسابيع من انتهاء العلاج، كما اكتشفوا تغيرات في أنماط النشاط الكهربائي لدماغ الأطفال استمرت في موعد المتابعة.

قال البروفيسور روي كوهين كادوش، الرئيس المشارك للدراسة، أعتقد أن المجتمع العلمي ملزم بواجبه للتحقيق في وتطوير علاجات أكثر فاعلية وطويلة الأمد لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

وأضاف أن النتائج التي أظهرناها في دراستنا تشير إلى أن توليفة من التحفيز الحالي المباشر عبر الجمجمة والتي ثبت أنها آمنة مع الحد الأدنى من الآثار الجانبية، لديها القدرة على تغيير حياة الأطفال وعائلاتهم.

اقرأ أيضًا: طرق تشخيص متلازمة فرط الحركة ونقص الانتباه عند الأطفال