الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 11:24 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منظمة اليونسكو تدعو إلى حظر عالمي للهواتف الذكية في المدارس

استخدام الطلاب للهواتف_مصدر الصورة_الجارديان
استخدام الطلاب للهواتف_مصدر الصورة_الجارديان

أوصى تقرير للأمم المتحدة بضرورة حظر الهواتف الذكية من المدارس لمعالجة اضطراب الفصل الدراسي وتحسين التعلم والمساعدة في حماية الأطفال من التسلط عبر الإنترنت، وذلك وفقا لما جاء بصحيفة الجارديان.

وقالت منظمة اليونسكو ، وهي وكالة التعليم والعلوم والثقافة التابعة للأمم المتحدة، إن هناك أدلة على أن الاستخدام المفرط للهاتف المحمول مرتبط بتدني الأداء التعليمي وأن المستويات العالية من وقت الشاشة كان لها تأثير سلبي على الاستقرار العاطفي للأطفال.

وأوضحت، أن دعوتها لحظر الهواتف الذكية أرسلت رسالة واضحة مفادها أن التكنولوجيا الرقمية ككل، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي، ويجب أن تكون خاضعة دائما لرؤية تركز على الإنسان للتعليم، ولا تحل أبدا محل التفاعل وجها لوجه مع المعلمين.

وحذرت اليونسكو صانعي السياسات من تبني التكنولوجيا الرقمية دون تفكير، بحجة أن تأثيرها الإيجابي على نتائج التعلم والكفاءة الاقتصادية يمكن المبالغة فيه، وأن الجديد لم يكن دائما أفضل، وليس كل تغيير يشكل تقدما.

ومع انتقال المزيد من التعلم عبر الإنترنت خاصة في الجامعات، حثت المنظمة صانعي السياسات على عدم إهمال البعد الاجتماعي للتعليم حيث يتلقى الطلاب التدريس وجها لوجه، وأولئك الذين يحثون على زيادة التفرد قد يفقدون الهدف من التعليم.

وقالت أودري أزولاي، المديرة العامة لليونسكو، إن الثورة الرقمية تتمع بإمكانيات لا تحصى، ولكن مثلما تم الإعراب عن التحذيرات بشأن كيفية تنظيمها في المجتمع، يجب منح اهتمام مماثل للطريقة التي يتم استخدامها في التعليم.

وقالت اليونسكو في التقرير، إن الدول بحاجة إلى التأكد من أن لديها أهدافا ومبادئ واضحة لضمان أن التكنولوجيا الرقمية في التعليم مفيدة وتجنب الضرر، سواء على صحة الطلاب الأفراد أو على نطاق أوسع للديمقراطية وحقوق الإنسان.

وأشار التقرير إلى أن استخدام الطلاب المفرط أو غير المناسب للتكنولوجيا في الفصل وفي المنزل، سواء كانت الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة يمكن أن يؤدي إلى تشتيت الانتباه وتعطيله ويؤدي إلى تأثير ضار على التعلم.

اقرأ أيضًا: حظر الهواتف والساعات الذكية في الفصول المدرسية