الطريق
الإثنين 3 يونيو 2024 07:27 صـ 26 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكراه.. حكاية إصابة حسين رياض بالشلل خلال التصوير ووصيته الغريبة

حسين رياض
حسين رياض

هو واحد من جيل الكبار الذين أثروا الشاشة المصرية والعربية بالكثير من الأعمال المميزة، كما لا ينسى لا أحد مشاركته المميزة على خشبة المسرح، الذي بدأ معه الانطلاقه الأولى، رغم معارضة الأسرة.

ففي بداية الرحلة كانت عائلة حسين رياض تمانع عمله في الفن، وبناء عليه أجبرته أسرته على الالتحاق بالكلية الحربية، غير أنه بعد فترة اكتشف أنه غير قادر على الابتعاد عن الفن، فترك الكلية، وراح يجرب حظوظه في التمثيل مع الفنان عزيز عيد.

بعد التجارب الأولى على المسرح انطلق حسين رياض إلى السينما يقدم على شاشتها مزيد من الأعمال المميزة، وكان رياض من أنصار مدرسة الاندماج الكامل مع الشخصية التى يقدمها وهو ما كلفه الكثير.

اقرأ أيضا

أحمد أمين يحسم جدل تقديمه جزءًا ثانيًا من مسلسل الصفارة

«بيت الروبي» يحقق أعلى إيرادات في السينما

فخلال تصوير فيلم "الأسطى حسن" إنتاج 1952، كان حسين رياض يجسد شخصية رجل عجوز جار الزمن عليه، وجلس على كرسي متحرك، وبما أن حسين رياض كان من الفنانين الذين يتقمصون أدوارهم حتى النخاع، عانى من الشلل فعليا واستمر نحو 15 يوما يعانى من أعراض الشلل.

وقالت ابنته فاطمة عن تلك التجربة في برنامج هنا العاصمة: "بابا اتعرض للشلل حقيقي في المشهد دا .. نص وشه اليمين والدراع، والرجل، من كتر ما تقمص الدور".

كما تحدثت عن وصيته التي رأى البعض أنها غريبة ومثيرة للجدل، حيث أوصي الراحل بأن يتم تأجيل دفنه لمدة 24 ساعة، وقالت فاطمة عن سر الوصية: "كان بيمثل دور واحد مات في مسرحية، ولما دفنوه صحي تاني، لإنه كان مغمى عليه مش ميت، ووالدي كان متأثر جدا بالدور ده، علشان كدة طلب من ماما إنه لما يموت ما يتدفنش قبل 24 ساعة، علشان يكونوا اتأكدوا من موته".