الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 08:59 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

في ذكرى ميلاده.. لمحات من حياة «ثروت أباظة» صاحب رواية «شيء من الخوف»

الكاتب ثروت أباظة
الكاتب ثروت أباظة

تصادف اليوم ذكرى ميلاد الكاتب والروائي الكبير ثروت أباظة، حيث ولد في 15 يوليو عام 1927، ورحل عن عالمنا يوم 17 مارس عام 2022، وترك لنا إرثا كبيرًا من الأعمال الأدبية والثقافية الذي أثرت في حياتنا اليومية، وفي السطور التالية نستعرض لكم لمحات من حيات ثروت أباظة.

معلومات عن ثروت أباظة

حصل أباظة على ليسانس الحقوق من جامعة فؤاد الأول عام 1950، وبدأ حياته العملية بالعمل بالمحاماة، وهو يبلغ من العمر 16 عامًا وهي بداية مبكرة، واتجه إلى كتابة القصة القصيرة والتمثيلية الإذاعية.

كان الكاتب الراحل ثروت أباظة واحدًا من أهم كتاب الرواية المصرية، ينتمى لأسرة أدبية برز فيها الشاعر عزيز أباظة، والأديب فكرى أباظة، ودسوقى أباظة، ارتبط بصلة بالعديد من القامات الفنية والأدبية، وكان له مواقفه، فغير تعرضه للهجوم بعد تحويل روايته «شىء من الخوف» لفيلم بحجة الإساءة للسلطة، وهى حكاية شهيرة يعرفها كل من شاهد الفيلم القديم، لكن أيضًا له مواقف، لعلها ذكر العديد منها فى مذكراته «ذكريات لا مذكرات» الصادرة عام 1988، فى 167 صفحة من القطع المتوسط «حجم الكتاب».

مؤلفات ثروت أباظة

ألف أباظة العديد من الكتب أبرزها: «هارب من الأيام، ثم تشرق الشمس، الضباب، طارق من السماء، الغفران، شيء من الخوف، أحلام في الظهيرة، لؤلؤة وأصداف، خشوع وهي الرواية العشرون كما كتب في مقدمتها».

اقرأ أيضا.. بهاء المري يناقش «القتل باسم الوطن» في معرض الأوبرا للكتاب