الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 08:02 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

باحث مصري يخترع عقارًا للشفاء من مرض السرطان خلال 10 أيام: «مرض والدتي السبب».. حوار

ماهل عقيل
ماهل عقيل

لطالما كانت الأورام السرطانية مرضًا فاتكًا فالخروج منه يعد صعبًا في حالة انتشاره في مناطق يصعب شفاؤها ويظل الصراع للنجاة من الموت حلمًا وأملًا لمرضى السرطان ولكنها تعد معافرة صعبة وتحدي قوي عندما يتخذ قرار العلاج بالكيماوي.

ولكن اليوم خرجت إلى النور نظرية بحثية جديدة أطلقها باحث مصري بجامعة المنصورة يدعى «ماهر منير عقيل» تتمثل في عقارًا للقضاء على الخلايا السرطانية في وقت قصير بإستخدم جزيئات من «مادة الجلوكوزين».

أجرت جريدة «الطريق» حوارًا مع الباحث المصري «ماهر منير عقيل» لمعرفة النظرية التي تم بناءها بطريقة عكسية من خلال استخدام جزيئات من الجلوكوزين لاستقطاب السرطان والقضاء عليه في وقصير ليكون حلًا بديلًا وسريعًا من العمليات الكيماوية الخطيرة.

من هو الباحث المصري ماهر عقيل؟

أنا ماهر منير عقيل أبلغ من العمر ثلاثة وعشرين عامًا ، تخرجت من كلية علوم قسم الكمياء جامعة المنصورة، ويعد ذلك القسم والجامعة هى نفسها التي تخرج منها الدكتور «أحمد زويل»، بالتالي بدأت العمل في أبحاث السرطان والكورونا منذ دخولي الكلية.

جاءت لي فكرة دراسة بحثية لاختراع عقارًا يقضي على الخلايا السرطانية خلقت نوع من الجدل عبر منصات التواصل الاجتماعي ونقلة نوعية في مجال الطب والعلوم لأنها تعتمد على فرضية خلق جزئيات جديدة تسمى بـ «جزئيات الجلوكوزين».

لم يقف شيئًا أمامي في هذه النظرية إلا مشكلة واحدة فقط وهي كيفية عمل دراسة بحثية وكان ذلك سببًا لتعرضه إلى عدد من الانتقادات، متابعًا: "الناس كانت بتقولي الأبحاث بقالها 100 سنة ووصلت مئات الدولارات وأنت تيجي تقولي أنا هعالجها بشوية دواء".

كيف تتخلص نظريتك من الأورام السرطانية؟

وثقت هذه الدراسة تأثيرها العلاجي ضمن نظرية علاج الأورام بنشاطها الأيضي وإستهلاك الجلوكوز عن طريق تخليق تلك الجزيئات لتخضع للورم وتختلط به حتى يتفكك لجلوكوز ومادة قلوية تسمى «Na» لتتحد مع البيئة المائية للورم والذي يقوم برفع درجة حرارة الورم من الداخل عكس أي نهج سابق.

ويساهم العقار إلى كيه ومن ثم انهياره دون تأثير على الخلايا الطبيعية ليصبح موت الورم هو النهاية الحتمية.

كيف أسست نظريتك البحثية للقضاء على السرطان؟

فكرة تأسيس نظرية جديدة لتحقيق معجزة علمية في مجال الطب يعد شيئًا صعبًا للغاية خاصة أن الدراسة البحثية قد تأخذ وقتًا كبيرًا في تحضيرها لذلك أجريتها في أربع سنوات فقط وحققت نجاحًا مبهرًا على صعيد مصر بعد تجربتها على مجموعة من الفئرآن حتى تم شفائهم خلال 10 أيام.

لدي موعد اليوم مع رئيس جامعة المنصورة ولكن لا أعرف تفاصيل كافية حول اللقاء ولكنه سيدور حول الدراسة البحثية التي أجريتها حاليًا، وأنا متأكد أن هذه النظرية ستحقق نتائج خرافية في العالم وأملاً جديدًا لشفاء مرضى السرطان في وقت قصير وبعقار بديلًا للعمليات الكيماوية.

ما السبب وراء اختراعك لعقار للتخلص من السرطان؟

قبل أربع سنوات من اليوم ظهرت أعراض الورم الخبيث على والدتي ووسط حزن وقلق جلست أبحث عن أعراض المرض وكيفية التخلص منه حتى جاءت هذ الفكرة وبدأت بالعمل عليها، لذلك درست كل ما يتعلق بالأورام السرطانية.

ولكن من رحمة الله أكد الأطباء بأن الورم الذي أصاب والدتي ليس خبيثًا ولكنني لم أتكاسل في البحث حتى وصلت إلى نظريتي التي أطلق عليها بعض الأشخاص «خرافية» وعلى الرغم من أنها بسيطة ولكنها عبقرية للتخلص من المرض الخبيث.

كيف نجحت التجربة على الفئران؟

حققت النظرية نتائح مبهرة للغاية في أيام قليلة بعد أن أجريتها على مجموعة من الفئرآن لتأكد من صحة نجاحها داخليًا، وبالفعل النظرية أدت إلى اختفاء المرض نهائيًا في 10 أيام، مؤكدًا نصًا: "هناك جهات بحثية قائمة على تجربة هذا العقار سواء كانت في الصور البدائية أو مراحل ما قبل النهائية على البشر".

كيف استقبلت ردود أفعال الناس بعد نجاح التجربة على الفئرآن؟

أنا لا أسعى إلى التريند ولكني تفاجأت بتفاعل كبير من الأشخاص حول النظرية البحثية التي أجريتها حيث ولقت دعمًا وتشجيعًا من الأخرين بشكل مفرح ومبهج، كما لاحظت أن هناك أشخاصًا لا يصدقون تجربة القضاء على الخلايا السرطانية من خلال عقارًا يعمل بتجرب عكسية، ولكني ثاثبت مدى ناجحها.

اقرأ أيضا: باحث مصري يتوصل لعلاج يقضي على السرطان في 10 أيام