الطريق
الأحد 2 يونيو 2024 12:30 صـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مجلس النواب يوصي بالتزام الري بإجراءات التقنين للمنتفعين الملتزمين بأسوان

مجلس النواب
مجلس النواب

عقدت لجنة الزراعة والري في مجلس النواب اجتماعا اليوم الأحد حيث ناقشت اللجنة طلب الإحاطة الذي تقدم به النائب جابر أبو خليل، وذلك بخصوص تضرر عدد من واضعي اليد في محافظة أسوان من القرار الصادر عن وزير الموارد المائية والري الأسبق والخاص بتحرير محاضر وتحصيل الغرامات من المنتفعين.


مجلس النواب يوصي بالتوقف عن القيام بتحرير المحاضر وإلغاء الغرامات


وأوضح النائب أبو خليل، أن وزارة الموارد المائية والرى قد قامت بتحرير محاضر للمزارعين خارج الزمام في محافظة أسوان وذلك على رغم صدور توصية من لجنة الزراعة والري في مجلس النواب والتي تضمنت التوقف عن القيام بتحرير المحاضر وإلغاء الغرامات خلال زيارتها الميدانية التي قامت بها اللجنة إلي محافظة أسوان فى شهر فبراير 2022، مشيرا في هذا الصدد إلي أن قيمة الغرامات التي تم فرضها تتجاوز قيمة الفدان إلي جانب القيام بتحرير محاضر جديدة ضد المنتفعين.


وتابع النائب أبو خليل، أنه لم يتقدم سوى 15% من المنتفعين، بطلبات من أجل التقنين في غضون المهلة التي حددت للتقنين وذلك بسبب صعوبة شروط التقنين إلي جانب ارتفاع الإلتزامات المالية المفروضة من أجل التقنين.

وأصدرت لجنة الزراعة والري في مجلس النواب توصية تضمنت ضرورة التزام وزارة الموارد المائية والري بالسير في إجراءات التقنين للمنتفعين الملتزمين من أجل التحول للرى الحديث وزراعة محاصيل غير شارهة في استخدام المياه.

اقرأ أيضا: حزب الحرية: الانتخابات الرئاسية ستكون نقطة تحول في السياسة المصرية