الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:16 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التغيرات المناخية والأطفال

يتزايد الشعور بآثار تغير المناخ في جميع مناطق العالم مع تزايد التحديات فيما يتعلق بتوافر المياه وإنتاج الغذاء وسبل العيش مما يؤثر على حياة أطفال اليوم، ومن الممكن منع التأثيرات الجذرية فالأطفال الذين ولدوا في علم 2020 سيكونون بعمر 20 عامًا في عام 2040 و80 عاما في عام 2100 نهاية القرن.

ومن المرجح أن يتعرض أطفال اليوم والأجيال القادمة وتعرضهم لتغير المناخ لمخاطر ذات صلة مثل الفيضانات والإجهاد الحراري وندرة المياه والفقر والجوع فالأطفال هم من بين أكثر من الفئات معاناة.

المحور الأول: مستقبل أطفالنا فى ظل التغيرات المناخية:

كيف سيبدو مستقبل أطفالنا؟
إذا لم نحصر الاحترار العالمي (Global Warming) بأقل من 2 درجة مئوية ليكون 1.5درجة مئوية مقارنة بدرجة حرارة ما قبل الصناعة؟

وتندرج آثار تغير المناخ على الأطفال في بعدين رئيسيين:

مباشر أو غير مباشر، فوري أو مؤجل.

مع الأخذ في الاعتبار التأثيرات على صحة الطفل الجسدية، يمكننا أن نذكر: الوفيات والإصابات، وأمراض الحرارة، والتعرض للسموم البيئية؛ الأمراض المعدية والأمراض الأخرى الموجودة في درجات الحرارة الأكثر دفئًا.

هناك أيضًا زيادة كبيرة في مشاكل الصحة العقلية ومشكلات التعلم مثل اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) والاكتئاب والقلق واضطرابات النوم والصعوبات المعرفية وصعوبات التعلم، وأيضا فقدان الهوية ومشاعر العجز واليأس وارتفاع معدلات الانتحار وتزايد العدوان والعنف.

المحور الثانى: ارتباط التغيرات المناخية بسوء تغذية الأطفال:

ويرتبط نقص الغذاء وسوء التغذية Malnutrition ارتباطا وثيقا بالمناخ الحار في منطقة جنوب الصحراء وانخفاض هطول الأمطار في غرب ووسط إفريقيا يمكن أن يقوض تغير المناخ وبالتالي يقلل من فرصهم في وظائف جيدة الأجر أو دخول أعلى في وقت لاحق في الحياة.

وذكر الدكتور مصطفي الشربيني سفير الميثاق الأوروبي سيؤثر تغير المناخ على جودة المياه وتوافرها من أجل النظافة وإنتاج الغذاء بسبب الفيضانات والجفاف، كما سيواجه الأطفال ندرة المياه وتقييد الوصول إلى المياه

تأثير الاحتباس الحراري Global Warming على الأطفال

مع استمرار الاحتباس الحراري سيشهد الأطفال خسائر متزايدة بسبب الفيضانات الناجمة عن ارتفاع مستوى سطح البحر الذي لا مفر منه، وبحلول منتصف القرن من المتوقع أن يتعرض أكثر من مليار شخص يعيشون في مدن ومستوطنات ساحلية منخفضة على مستوى العالم لخطر الأخطار المناخية الخاصة بالسواحل سيجبر العديد من هؤلاء على الانتقال إلى مناطق مرتفعة مما سيزيد من التنافس على الأرض واحتمال نشوب نزاع وإعادة توطين قسري.

المحور الثالث: توعية أطفالنا بقضايا التغيرات المناخية

ويكون من خلال إعداد برامج توعية لطلبة المدارس بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والمدريات التعليمية وعمل ندوات توعية من خلال المؤسسات المهتمة بقضايا التغيرات المناخية وتوزيع مطويات بها عبارات إرشادية حول التغيرات المناخية والسلوكيات الصحيحة للتكيف ومواجهة تلك التغيرات وعمل أنشطة باستخدم خامات البيئة وعمل أنشطة فنية وغنائية ومسرحية توضح التغيرات المناخية وأسبابها وكيفية المواجهة وإيجاد الحلول.

وتسجيل كل هذه الفاعليات وتوثيق آراء الطلبة ونشر هذه الفيديوهات علي صفحات التواصل الأجتماعي الخاص بالمدارس وبالمديريات التعليمية التابع لها هذه المدارس مما يساعد أولياء الأمور والطلبة في استعادة الإرشادات والنصائح بشكل مستمر، ويتم عمل مسابقات للطلبة في نهاية ندوات التوعية بالتغيرات المناخية وتقدم جوائز عبارة عن قصصة تحكي عن السلوكيات والعادات الصحيحة التي تساعد في وضع حلول للتكيف والحد من التغيرات المناخية ويتم نشر تلك القصص على صفحة المدرسة والإدارة التعليمية والمؤسسة كما يتم نشر المطويات الإرشادية ايضا.

موضوعات متعلقة