الطريق
الإثنين 3 يونيو 2024 06:20 صـ 26 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد فتح باب القبول.. التعليم العالي تبدأ توزيع الطلاب الوافدين على الجامعات المصرية

الطلاب الوافدين ـ صورة أرشيفية
الطلاب الوافدين ـ صورة أرشيفية

قامت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بتوزيع الطلاب الوافدين على الجامعات المصرية، وذلك بعد التصور الجديد الذي وضعته الوزارة برئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي، والخاصة بتعديل قواعد القبول لـ الطلاب الوافدين بـ الجامعات المصرية، وذلك من أجل جذبهم للالتحاق بالجامعات سواء الحكومية أو الخاصة أو الأهلية والتكنولوجية.

الحد الأدنى لقبول الطلاب الوافدين على الجامعات المصرية

وأكد مصدر مسئول من داخل الوزارة أن الطلاب الوافدين على الجامعات المصرية يحظون بمتابعة دورية، كما أن هناك توجيهات بسرعة إنهاء إجراءات القبول الخاصة بهم، والتي كانت تأخذ وقت طويل في السابق، قد يصل إلى ثلاثة أشهر كاملة، وهو الأمر الذي كان يسبب مشكلة لأولياء الأمور والطلاب الوافدين على الجامعات المصرية.

اقرأ أيضا: قبل أيام من انطلاقه.. تعرف على عدد أسئلة امتحان الفيزياء ضمن امتحانات الثانوية العامة 2023

وأشار المصدر أن الوزارة قامت في ثلاثة أيام فقط بـ توزيع الطلاب الوافدين على الجامعات المصرية، والذين تقدموا عبر منصة ادرس في مصر، وذلك بعد دفع كافة الرسوم المطلوبة من خلال المنصة، وهي مدة زمنية قليلة جدا، بل أنها تحدث لأول مرة بالوزارة.

من ناحية أخرى، حددت منصة ادرس في مصر عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك"، الحد الأدنى للقبول بالجامعات المصرية، حيث جاء بالجامعات الحكومية بنسبة 75%، وذلك بكليات الطب بجامعة القاهرة وجامعة عين شمس وجامعة المنصورة وجامعة الإسكندرية، وأيضاً جامعة أسيوط، أما باقي الجامعات الحكومية فيكون الحد الأدنى للقبول بها 70%.