الطريق
الإثنين 3 يونيو 2024 12:25 صـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل نشر تفاصيل الحياة الشخصية على السوشيال ميديا مرض أم موضة؟

مشاركة الحياة الشخصية على السوشيال ميديا مرض أم موضة
مشاركة الحياة الشخصية على السوشيال ميديا مرض أم موضة

قال الدكتور علي سالم، أستاذ علم النفس الاجتماعي بكلية الآداب جامعة حلوان، إنه في ظل انتشار الشوشيال ميديا وكثرة استخدام الإنترنت، وسهولة إنشاء حساب شخصي لأي فرد على مواقع التواصل الاجتماعي، باتت تظهر أنماطا جديدة من السلوكيات لم تكن منتشرة من قبل، والتي تظهر كم التناقضات في الشخصية.

وأضاف أستاذ علم النفس الاجتماعي بكلية الآداب جامعة حلوان، خلال اتصال هاتفي في برنامج "8 الصبح"، المذاع عبر فضائية "dmc": "هناك بعض النماذج لديهم اضطرابات في الشخصية، وتسعى لإخفائها، ولذا يتقمصون شخصيات غير طبيعتهم التي هم عليها في الأساس، مثل شخص هو انطوائي في الواقع، ولكنه اجتماعي على السوشيال ميديا، وغيره".

يمكن تحليل الشخصية من خلال حسابات الأفراد على السوشيال ميديا

وتابع "سالم"، أن الأمر لا يقتصر على ذلك فقط، بل قد تكون شخصية متديا في الواقع، ولكنه يستخدم إيحاءات على مواقع التواصل الاجتماعي والعكس صحيح، مشيرا إلى أن علم النفس يحلل هذه الأنماط الشخصية من خلال حساباتهم، ولا يمكن وصفهم بأنهم شخصيات مضطربة، لأن ذلك له معايير محددة يجب توافرها هذه الشخصية.

وبين أن هؤلاء الأشخاص قد يكون لديهم علامات اضطراب، لافتا إلى أن هناك نوعا من الشخصيات الهستريونك يكون لديهم ميل بأن يكون غير سوي للشهرة، وتتكون نتيجة اهتمام الأهل بهذا الطفل، من رعاية وحب، فينشأ لديه جفاف بالنواحي العاطفية، ويستخدم هذه الأساليب الإيحائية على "السوشيال ميديا" لجذب انتباه الآخرين.

اقرأ أيضًا: الرئيس السيسي: أنا مع ربنا ومش بقلق من دردشة السوشيال ميديا