الطريق
الأحد 2 يونيو 2024 08:08 صـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محمد حمزة.. شاعر الألفين أغنية وصانع نجومية الكبار

الشاعر محمد حمزة
الشاعر محمد حمزة

واحد من أعظم شعراء جيله وأشدهم موهبة، تغنى من كلماته كبار مطربي ومطربات زمن الفن الجميل، هو صاحب "سواح" بصوت العندليب، وغنت له فايزة "أؤمر يا قمر" ووردة "كل غنوة" و"ياحبيبتي يا مصر"بصوت شادية، هو صاحب الألفين غنوة الشاعر محمد حمزة.

النشأة

ولد محمد حمزة في 20 يونيو 1940 في حي الحلمية بالقاهرة، بدأت موهبته في كتابة الأغاني تلوح في الأفق وهو في المدرسة الخيدوية عندما ذهب إلي مقهى "قهوة التجارة" التي يجلس عليها المطربون والملحنون وهو يمسك في يده ورقة مكتوب عليها كلمات "مغرم صبابا" واقترب من الملحن حسن أبو النجا وطلب منه أن يسمع أغنيته فنصحه بالانتباه لدروسه، وقبل أن يتسلل إلي قلبه اليأس نادى عليه شفيق جلال وطلب منه أن يسمعه ما كتب وعندما انتهى نصحه أن يتقدم بها إلي مختارات الإذاعة.

البدايات

التحق بكلية الآداب قسم الفلسفة، وبعد التخرج عمل صحفيا في مجلة روز اليوسف، وتعرف على فايزة أحمد وكانت أولى أغانيها معه "أؤمر يا قمر" وحققت نجاحا كبيرا، ومن بعدها لم يتوقف قلم محمد حمزة عن الكتابة.

محمد حمزة وبليغ حمدي والعندليب

قادته الصدفة أن يتعرف على بليغ حمدي عندما سمع كلماته في بروفة أغنية "عطشان يا صبايا" التي غناها محمد رشدي، وسأله بليغ عن أن كان لديه أغنية جديدة فقال له "سواح" وكانت البداية مع عبد الحليم حافظ وغنى من كلماته أجمل أغانيه التي وصلت إلي 36 أغنية أبرزها "موعود، أي يا دمعة حزن لا، مداح القمر، جانا الهوى، نبتدى منين الحكاية، زى الهوى".

أغاني الشاعر محمد حمزة

تعامل "حمزة" مع شادية وكتب لها 27 أغنية أبرزها " "يا حبيبتي يا مصر، خلاص مسافر، آخر ليلة، خدني معاك"، وغنت له نجاة "الطير المسافر، في وسط الطريق، ليلة من الليالي فاتونا "، وعفاف راضي عدة أغاني أبرزها "هوا يا هوا، حاسب وانت ماشي، راح وقالوا راح" وغنى له محمد العزبي أغنية "عيون بهية".

وغنى له العديد من المطربين صباح "عاشقة وغلبانة" ومحمد رشدي "طاير يا هوا"، ومن جيل الوسط هاني شاكر ومحمد ثروت وعمر فتحي وغيرهم بجانب كتابة أغاني الأفلام وأبرزها "ليلة بكى فيها القمر، ابنتي العزيزة، أبي فوق الشجرة، آه يا ليل يا زمن، وداد الغازية، نص ساعة جواز" وبلغ رصيده 2000 أغنية.

الحياة الشخصية والرحيل

تزوج محمد حمزة من الإعلامية الراحلة فاطمة مختار وانجبا ابنتان "دعاء ودينا".

توفي في 18 يونيو 2010، وترك خلفه رصيد كبير من الأغاني الرومانسية والوطنية شاهدة على موهبته وتفرده.

اقرأ أيضًا: بعد أدائها مناسك العمرة.. رد ناري من غادة إبراهيم على منتقدي ظهورها بملابس جريئة