الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 06:07 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

كيف تتعامل مع أمراض الصيف؟.. منها الهلوسة

أمراض الصيف
أمراض الصيف

أوضح الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن هناك مجموعة من أمراض الصيف التي ترتبط بالموجات الحارة وارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير حيث تؤدي إلى ضربات الشمس أو الإنهاك والإجهاد الحراري وغيرها من الأمراض.

وقال الدكتور مجدي بدران في تصريحاته لموقع وجريدة "الطريق"، إن أمراض الصيف تنتج عن ارتفاع درجات الحرارة والموجات الحارة التي يمكنها أن تؤدي إلى إمكانية حدوث الإصابة بالربو لذا يجب الحفاظ دائما خلال هذه الفترة على تبريد الجسم وتجنب أشعة الشمس.

أمراض الصيف التي تنتشر بسبب الموجات الحارة

وأكد عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة أن الحرارة الشديدة والرطوبة المرتفعة يسببان زيادة في (حشرة الفراش- البكتيريا- الفيروسات- الفطريات- العفونات الجوية- الغبار) وكلها ملوثات بيولوجية تضر بالجهاز التنفسي وتسبب معاناة لمرضى حساسية الأنف والصدر والجلد.

ومن أمثلة أمراض الصيف

التشنجات

وهي آلام عضلية وتشنجات ناتجة عن المجهود الشديد، ورغم أن تقلصات الحرارة هي الأقل شدة، إلا أنها غالبًا ما تكون أول إشارة على أن الجسم يعاني من مشكلة في الحرارة.

الإنهاك الحراري

يحدث في درجات الحرارة الشديدة عندما لا يبرد الجسم بدرجة كافية ويتعرق كثيرًا، يسبب الشعور بالتعب والضعف، الدوار، الغثيان، الصداع.

ضربة الشمس

وتعتبر مهددة للحياة حيث ترتفع درجة حرارة الجسم بشكل كبير وتكون أعراضها أن درجة حرارة الجسم تصل إلى ما فوق 40 درجة مئوية وربما تصل إلى 41 درجة مئوية في الحالات الشديدة جداً، فقدان للوعي وربما الوفاة.

التغيرات العقلية

وأعراضها تكون عبارة عن التهيج، الهلوسة، صعوبة الكلام، جفاف الجلد، الغثيان، الصداع، زيادة سرعة التنفس، ضيق النفس، زيادة سرعة ضربات القلب لتبريد الأعضاء، احمرار الجلد، فقدان الوعي وقد تسبب تلف الدماغ والموت إذا لم يتم تبريد الجسم بسرعة.

نوبات الربو الصيفية

وتكون بسبب الموجات الحارة أو الهواء الساخن الرطب كثيرا ما يؤدي إلى ظهور أعراض الربو، مثل السعال وضيق التنفس، استنشاق هواء شديد الحرارة، ملوثات الهواء تلعب دورا في حدوثها أيضا.

ولفت الدكتور مجدي بدران إلى أن مرضى الربو الشعبي أكثر من يعانون بسبب الجو الحار والرطوبة، خاصة من يقطنون بالمدن الساحلية حيث تصل نسبة الرطوبة إلى 100%، كما تشير الدراسات إلى أن المناطق ذات الرطوبة النسبية الأقل من 50% تسجل أقل معدلات للإصابة بالربو.

اقرأ أيضًا: للحماية من التقلبات الجوية.. 10 نصائح لمرضى حساسية الربو والجيوب الأنفية