الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 03:22 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مسن سوهاجي يحصل على براءة اختراع محطة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه.. صور

سامي جرجس صاحب الاختراع
سامي جرجس صاحب الاختراع

لم يمنعه مؤهله البسيط أو سنه الذي قارب على ال60 عامًا من أن يفكر في اختراع شئ جديد من شأنه أن يحل مشكلة، أو يساهم في توفير الطاقة للدولة دون أن يُكلف اختراعه في حال تنفيذه على أرض الواقع الدولة أو المؤسسات الحكومية مبالغ باهظة حتى يتم الاستفادة منه.

إنه سامي نجيب عبدالله جرجس ابن قرية نزلة عمارة التابعة لمركز طهطا بمحافظة سوهاج، صاحب اختراع "محطة توليد الكهرباء وتحلية المياه واستخراج الملح من حركة أمواج البحار والمحيطات"، والحاصل على براءة اختراع نهائية من مكتب براءة الاختراعات بأكاديمية البحث العلمي ويحمل رقم 29213.

قال "جرجس" عن اختراعه، إن فكرة الاختراع جاءت له منذ حوالي 5 أعوام وذلك عقب زيارته لإحدى المحافظات الساحلية وبسبب خوفه الشديد من المياه وأمواجها التي تمنعه دائما من النزول للمياه والاستمتاع بها، وعقب إصرار أصدقائه على نزوله للمياه مع التشبث بهم، حينها جالت الفكرة في خاطره كيف يمكننا الاستفادة من هذه الأمواج القوية التي يمكن لقوتها أن تفعل المستحيل.

وعقب انتهاء رحلته بمحافظة الإسكندرية وعودته لمسقط رأسه بدأ في التفكير في اختراعه مع إجراء عدة محاولات وتجارب باستخدام امكانيات بسيطة متاحة له في بيئته المحيطة، إلى أن انتهت هذه المحاولات وتكللت بالنجاح والوصول إلى اختراع "محطة توليد الكهرباء وتحلية المياه واستخراج الملح من حركة أمواج البحار والمحيطات".

وأشار صاحب الاختراع إلى أن الاختراع شارك في عدد من المعارض ومن بينها معرض وتريكس إكسبو الدولي الذي أقيم في أرض معارض مصر الدولية بالتجمع الخامس، وحصل على المركز الأول عالميًا من بين 200 شركة عالمية، كما أنه شارك في معرض مبتكري الجنوب رقم 2 بجامعة سوهاج وحصل به على المركز الأول ودرع الابتكار، لافتًا إلى أنه تم نشر الاختراع في عدد أحد المجلات الأمريكية لعام 2021.

وعن الأزمات التي يساهم الاختراع في حلها قال "جرجس" إنه يساهم في حل أزمات عدة منها الطاقة والمياه والاحتباس الحراري والتغيرات المناخية التي تناقشها الدولة في عدة مؤتمرات على مدار السنوات الماضية، ولأن الاختراع يساهم في استخراج الملح في حركة أمواج البحار والمحيطات سيعمل على خفض نسبة الملوحة من مياه البحار وعدم تآكل الشواطئ.

اقرأ أيضًا.. بسبب خلافات المصاهرة.. مقتل عامل في مشاجرة بسوهاج