الطريق
الأحد 2 يونيو 2024 10:55 مـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محادثات سلام في جدة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

محادثات سلام في جدة بين الجيش السوداني
محادثات سلام في جدة بين الجيش السوداني

بعد ثلاث أسابيع من الـقتال، من المقرر أن يبدأ مبعوثو الجيش السوداني وقوات الدعم السريع "محادثات ما قبل المفاوضـات" يوم السبت، في غضون ذلك، بدأت شحنات المساعدات في الوصول.

أكدت الحكومتان الأمريكية والسعودية أن المـحادثات المباشرة بين الجيش السوداني المتحارب وقوات الدعم السريع ستبدأ في مدينة جدة الساحلية السعودية يوم السبت.

يأتي البيان في وقت يتواصـل فيه أعمال العنف في العاصمة السودانية الخرطوم وأجزاء أخرى من البلاد.

ورحب بيان مشترك لواشنطن والرياض يوم الجمعة بـ "بدء محادثات ما قبل المفاوضات" وطالبا بمواصلة الدعم العالمي لتهدئة الاشتباكات.

وجاء في البيان أن "المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة تحثان الطرفين على مراعاة مصالح الأمة السودانية وشعبها والانخراط بفاعلية في المحادثات الهادفة إلى وقف إطلاق النار وإنهاء الصراع".

أرسل الطرفان مبعوثيهما إلى السعودية يوم الجمعة لإجراء محادثات، في ضوء عدة محاولات فاشلة لوقف إطلاق النار المؤقت.

خلف الصراع مئات القتلى في ثلاث أسابيع، وأعرب قادة دول شرق إفريقيا عن قلقهم من انتهاكات وقف إطلاق النار في السودان، وحثوا الطرفين على إجراء محادثات.

وقالت وزارة خارجية جنوب السودان في بيان "شدد الرئيس سلفا كير على ضرورة التزام الأطـراف بوقف إطلاق النار وإرسال ممثليهم إلى مكان متفق عليه لبدء المحادثات".

أعلن جنوب السودان وقف إطلاق النار لمدة 7 أيام في وقت سابق من هذا الأسبوع. ومع ذلك، استمرت الانتهاكات، كما كان الحال مع جميع حالات وقف إطلاق النار السابقة.

قالت منظمة الصحة العالمية يوم السبت إن شحنة من الإمدادات الطبية الطارئة لنحو 165 ألفاً وصلت إلى بورتسودان قادمة من دبي، وهي من أوائل الواصلين إلى البلاد التي مزقتها القتال منذ أكثر من ثلاثة أسابيع. كما قامت قطر برحلة إغاثة تحمل حوالي 40 طنا من المواد الغذائية.

اقرأ أيضا: محاولة اغتيال الملك تشارلز الثالث بالرصاص