الطريق
الأحد 2 يونيو 2024 10:33 مـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الولايات المتحدة تطالب إيران بالإفراج عن ناقلة النفط

دعت الولايات المتحدة إيران إلى الإفراج عن ناقلة النفط التي احتجزت من قبل عناصر الحرس الثوري في مضيق هرمز، إذ تعتبر الحادثة هي الثانية من نوعها خلال أسبوع.

قال الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية فيدانت باتيل خلال مؤتمر صحفي إن "مضايقات إيران للسفن والتدخل في الحقوق الملاحية في المياه الإقليمية والدولية تتعارض مع القانون الدولـي وتخل بالاسـتقرار والأمن الإقليميين".

وقالت البحرية الأمريكية في وقت سابق، إن إيران احتجزت ناقلة نفط ثانية خلال أسبوع، اليوم الأربعاء، في مياه الخليج، في أحدث تصعيد في سلسلة عمليات ضبط أو هجمات على سفن تجاريـة في مياه الخليج منذ عام 2019.

قال الأسطول الـخامس للبحرية الأمريكية ومقره البحرين إن سلاح البحرية التابع للحرس الثوري الإيراني احـتجز ناقلة نفط ترفع علم بنما في الساعة 6:20 صباحًا أثناء مرورها عبر مضـيق هرمز الضيق.

وقالت وكالة ميزان التابعـة للسلطة القضائية إن المدعي العام في طهران أعلن في أول رد لإيران أنه تم حجز ناقلة النفط بأمر قضـائي عقب شكوى من المدعي. ولم يذكر مزيدا من التفاصيل.

يأتي الحادث بعد أن احتجزت إيران يوم الخميس ناقلة نفط ترفع علم جزر مارشال في خليج عمان تسمى Advantage Sweet. وقال سجل علم جزر مارشال، الثلاثاء، إن الناقلة محتجزة لدى السلطات الإيرانية في بندر عباس.

قالت البحرية إن ناقلة النفط نيوفي التي تم احتجازها يوم الأربعاء كانت متجهة من دبي باتجاه ميناء الفجيرة الإماراتي عندما أجبرتها زوارق الحرس الثوري الإيراني على تغيير مسارها نحو المياه الإقليمية الإيرانية.

وأظهرت بيانات تتبع السفن على رفينيتيف أن السفينة نيوفي أبلغت عن موقعها في الساعة 0231 بتوقيت جرينتش يوم الأربعاء قبالة ساحل عمان في مضيق هرمز وكانت الفجيرة وجهتها.

منذ عام 2019، كانت هناك سلسلة من الهجمات على الشحن في مياه الخليج الاستراتيجية في أوقات التوتر بين الولايات المتحدة وإيران.

وتعثرت المحادثات غير المباشرة بين طهران وواشنطن لإحيـاء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 مع القوى العالمية منذ سبتمبر بسبب مجموعة من القضايا، بما في ذلك قمع الجمهورية الإسلامية العنيف للاحتجاجات الشعبية، وبيع طهران طائرات مسيرة لروسيا، وتسريع برنامجها النووي.