الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 01:45 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

« ما تضيقهاش على نفسك ولا تخربها».. طرق ضبط ميزانية أيام العيد

الاحتفال بالعيد- ياندكس
الاحتفال بالعيد- ياندكس

"أهلا بالعيد" هكذا يتغني جميع الشعوب العربية الإسلامية في مثل هذا اليوم، لذلك ينتظره العديد من الأشخاص للاحتفال به، والاستمتاع بأجواء العيد والإجازات، في المنزل أو الخروج للتنزه، وفي بعض الأحيان يفضل البعض السفر في هذه الأيام، قد يحتاج لميزانية إضافية له، لكي يستطيع جعل أولاده يمرحون.

حول هذا، قدمت الدكتورة سالي محمد، استشاري العلاقات الأسرية، في تصريحات خاصة لموقع "الطريق"، نصائح لتحديد ميزانية العيد بشكل مثالي دون إسراف، كما يلي.

تناول الوجبات فى المنزل

يعرف الأعياد بين جميع الشعوب الاجتماعي بتناول الأطعمة المخصص في مثل هذا اليوم، كما أشارت اسشتاري العلاقات الأسرية، إلي أن يفضل تناول وجبات الطعام المنزلية، مع إعداد أفضل الوصفات بمشاركة أبنائهم، سواء بشراء الكحك المحلي، وتنصح بتجنب شراء كميات كبيرة من الأطعمة لتوفير في الميزانية.

وضع حد للمصروفات

أضافت "محمد"، بأنه يجب تحديد الميزانية، وخاصة إذ كان الأبناء يرغبون للخروج للفسحة مع أصدقائهم أو أقاربهم، تنصح بتجنب أخذ العيدية كاملة، حتى لم تصرف كلها أثناء الفسحة، لذلك يجب وضع اختيارات لأولادهم، عندما يخرجون خلال أيام العيد المبارك، ومن الضرورة توزيع المصروفات على الـ 3 أيام، والعل على تحديد الأهداف، حتي تجعلهم يستطيعون مواجهة التحديات فيما بعد.

التنزه

أكدت "محمد"، بأن العيد يكون فرصة للتنزه لدي الأشخاص، ومن الأشياء الأساسية للأجيال السابقة، وليست مكلفة، مثلا الخروج للمتنزهات، سواء حديقة الحيوان أوالأزهر، كما يمكن أخذ معاهم كل ما يحتاجونه من المنزل، بما فيهم الحلويات.