الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 12:05 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«معالم رمضانية 26».. سيدي الرفاعي

مسجد الرفاعي
مسجد الرفاعي

تربى على أرض مصر الكثير من الأنبياء وأولياء الله الصالحين، واشتهرت مصر بكثرة الأضرحة والمقامات التي بناها أهل مصر لأولياء الله الذين أحبوهم وآمنوا بكراماتهم، وكانوا يحتفلون بليالي مولدهم مرة كل عام.

ونستعرض معكم طوال ليالي شهر رمضان المبارك مجموعة من أولياء الله الصالحين وذلك ضمن سلسلة معالم رمضانية، ونستعرض معكم اليوم محطات من حياة الرفاعي.

شخصية اليوم سيدي الرفاعي

"سيدي الرفاعي" هو أحمد بن علي بن يحيى بن ثابت بن الحازم علي أبي الفوارس بن أحمد المرتضى بن علي بن رفاعة الحسن المكي بن محمد مهدي المكي، ويستمر نسبه حتى يصل إلى السيد الإمام الحسين، ابن الإمام علي بن أبي طالب.

الرفاعي من مواليد العراق512 هجرياً، اتسم بالزهد على الرغم من غناه، فكان ريع أملاكه أكثر من ريع أملاك الأمراء، وكان ينفق أمواله في سبيل الله وعلى فقراء المسلمين وضيوفه الواردين إليه، ظل على زهده حتى توفي عام 578 هجريًا.

كان الشيخ الرفاعي يحارب البدع، ملتزما بتطبيق الشرع وحدوده، رافضا لمن يقولون بالوحدة المطلقة والحلول الذين يقولون إن الله تعالى يحل بالعالم

كان دائما ما يقول: «طريقي دين بلا بدعة، وعمل بلا كسل، ونية بلا فساد، وصدق بلا كذب، وحال بلا رياء».

يذكر أن زيارة أولياء الله الصالحين هي طقوس قديمة ظهرت عند المصريين القدماء، وكان الولي هو بمثابة الآلهة المحلية التي يلجأ إليها الناس لتوصيل رغباتهم إلى إله الدولة الرسمي، ومع دخول الإسلام تحولت إلى أضرحة الأولياء.