الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 01:50 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

« معالم رمضانية 25 »... مقام السيد البدوي

مقام السيد البدوي
مقام السيد البدوي

تربى وترعرع على أرض مصر معظم الأنبياء، ومكثوا فيها طويلا، وآل بيت النبوة، حتى أن شعبها أحب كل من كان صالحًا، فكانوا يبنون المقامات والمساجد لأولياء الله الصالحين، يترددون على زيارتهم، يحتفلون بيوم مولد الواحد منهم مرة من كل عام.

نستعرض معكم طوال شهر رمضان المبارك أبرز الأضرحة التي أقيمت في مصر لأولياء الله الصالحين، وذلك ضمن سلسلة معالم رمضانية، واليوم نستعرض لكم محطات في حياة السيد البدوي.

شخصية اليوم... السيد البدوي

السيد البدوي هو أحمد بن علي بن يحيى، من أهل الصوفية، سني عربي، ولد بفاس عام من مواليد1199 ميلاديًا، يعد القطب الثالث من أقطاب الصوفية، وصاحب الطريقة البدوية ذات الراية الحمراء.

لُقب ب"البدوي" لأنه كان يشبه أهل البادية في تغطية وجهه باللثام، ولقب بالكثير من الألقاب، أشهرها "السطوحي" و"شيخ العرب".

هاجر البدوي مع أسرته إلى الحجاز للحج، واستقرت الأسرة بكاملها لمدة 6 سنوات بمكة، في عهد الملك العادل (شقيق صلاح الدين الأيوبي)، وجاء ذلك جراء اضطهاد العلويين لبلاده عقب قيام دولة الموحدين واضطراب الأوضاع في المغرب.
توفي والده وكان عمر أحمد البدوي حينها 13 عامًا، فتغيرت حياته، اعتزل الناس، وكان يخلو بنفسه يتعبد ويتفقه ويدرس تعاليم أقطاب وشيوخ الصوفية في العراق عبد القادر الجيلاني، وأحمد الرفاعي.

وفي نهاية الثلاثينات من عمره قرر الرحيل من مكة إلى العراق، وانتقل إلى الموصل، وهناك قابل السيدة "فاطمة بنت برلي" المرأة التي شغفها حبا وحاولت إغواءه بجمالها المُلفت، لكنها لم تستطع، فعاشت وقبيلتها تتعبد على طريقة أحمد البدوي.

يذكر أن مصر بها الكثير من الأضرحة والمقامات لأولياء الله الصالحين، في كافة محافظات مصر، من هذه الأضرحة: مقام سيدنا الحسين _ الست حورية _ السيدة زينب _ المرسي أبو العباس _ صالح الجعفري_ ابن الفارض، وغيرهم.