الطريق
الجمعة 31 مايو 2024 01:13 مـ 23 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عميد «زراعة عين شمس»: أسعار البيض هتبقى أقل من 80 جنيها قريبا

كرتونة بيض
كرتونة بيض

قال الدكتور أحمد جلال عميد كلية زراعة جامعة عين شمس وأستاذ تربية ووراثة الدواجن، إن الدولة تسعى بقوة لخفض أسعار كافة السلع وذلك تزامنا مع الإنخفاض الملحوظ لأسعار الدواجن حتى وصلت في أول أسبوع من شهر رمضان لـ 56 جنيها في المزارع.

كرتونة بيض

وأضاف أستاذ وراثة الدواجن، أن الدولة حريصة على أن تكون السلع في متناول يد المواطن البسيط وتلبية احتياجاته من خلال الإفراج عن جميع السلع والمنتجات لهبوط الأسعار.

أنخفاض في أسعار البيض


وأكد الدكتور أحمد جلال استاذ وراثة الدواجن خلال تصريحاته لـ " جريدة الطريق " ، أنه تم حل أزمة الأعلاف مؤكدا أن أسعار البيض سوف تنخفض مرة أخرى وتعود تدريجيا إلى أسعارها الطبيعية لتصل أقل بكثير من 80 جنيها للكرتونة.

كرتونة بيض

وأشاد عميد كلية زراعة، بدور الدولة المصرية وجهودها في توفير اللحوم بأسعار مخفضة، مشيراً إلى أن الفترة القادمة سوف نلاحظ أن أسعار اللحوم الحمراء والاسماك باسعار مناسبة للجميع قبل بداية شهر رمضان.

قال الدكتور احمد جلال عميد كلية زراعة جامعة عين شمس، أن البيض يلعب دور هاما في تطور مخ الإنسان وكذلك المحافظة علية وذلك لاحتوائه على التوازن الدهنى التى يحتاجها الإنسان .

وأضاف استاذ وراثة الدواجن ، أن البيض يلعب البيض دوراً أساسيا في حماية صحة الإنسان، بالإضافة إلى عنصر الكولين الهام والضرورى لنمو وتطور الجنين لذا فمن الضرورى أن تتناول السيدات الحوامل البيض لتوفير هذا العنصر الهام لنمو وتطور الجنين كما يمكن استخدام روتينات بياض البيض وكذلك الجلوبيولينات المناعية لصفار البيض فى مكافحة بعض الأمراض كما يستخدم قشر البيض كمصدر جيد للكالسيوم.

كرتونة بيض

أكد أن قشور البيض تتكون من كربونات الكالسيوم بالإضافة إلى كميات أقل من البروتين والمركبات العضوية الأخرى، كربونات الكالسيوم هي أكثر أشكال الكالسيوم شيوعا في الطبيعة، لذا فهي أرخصها ماديا.

وأشار أستاذ وراثة الدواجن إلى أن المفاهيم الخاطئة حول البيض والكوليسترول تنبع إلى حد كبير من الاستنتاجات غير الصحيحة المستمدة من الأبحاث المبكرة.

وأكد الدكتور أحمد جلال، أن هناك إجماعًا عامًا على أن بيضة واحدة في اليوم لن تسبب أي ضرر، وأجمعت الدراسات الحديثة على عدم وجود دليل قاطع على ربط استهلاك البيض بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب.