الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 07:51 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

الموز الأحمر.. 9 فوائد مذهلة تدفعك لتناوله

الموز الأحمر_مصدر الصورة_ياندكس
الموز الأحمر_مصدر الصورة_ياندكس

يقبل الكثير من الأشخاص على تناول الموز الأحمر نظرا لفوائده الصحية المتعددة، فعلى الرغم من ارتفاع سعر الكيلو منه لنحو 300 جنيه إلا أن البعض يحرص على شرائه.

وخلال هذه السطور يقدم موقع "الطريق" أهم الفوائد الصحية لللموز الأحمر الذي يجمع بين نكهة التوت ونكهة الموز معا، وفقا لما جاء بموقع medicinenet، وهى كالتالي:

- يخفف من حرقة المعدة

للموز الأحمر تأثير مضاد للحموضة ويمكنه تهدئة اضطراب المعدة وكذلك علاج حرقة المعدة المستمرة.

- يعزز صحة القلب

يحتوي الموز الأحمر على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم، الأمر الذي يقلل من الآثار الضارة للصوديوم ويخفض ضغط الدم، ويمكن أن يساعد ذلك في تقليل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وأنواع أخرى من أمراض القلب.

- يساعد في عملية الهضم

يمكن أن يمنع الموز الأحمر الإمساك بسبب محتواه العالي من الألياف، كما تعمل الألياف على تحسين صحة الجهاز الهضمي عن طريق تعزيز انتظام حركة الأمعاء وتقليل التهاب الأمعاء، إضافة إلى أنه يساعد في تحفيز نمو بكتيريا الأمعاء الجيدة.

- يقوي المناعة

يعد الموز الأحمر غني بالبيتا كاروتين وفيتامين سي، وتساعد مضادات الأكسدة القوية هذه على محاربة أضرار الجذور الحرة وتقوية جهاز المناعة للحماية من العدوى والميكروبات المسببة للأمراض.

- يعزز الرؤية

يحتوي الموز الأحمر على نسبة عالية من فيتامين أ والكاروتينات التي تدعم صحة العين، حيث أظهرت الدراسات أن تناول الأطعمة الغنية بالكاروتينات يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر.

- يحارب فقر الدم

فقر الدم هو اضطراب لا يحتوي فيه الجسم على ما يكفي من الحديد لإنتاج الهيموجلوبين، وهو مكون خلايا الدم الحمراء الذي ينقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي الجسم، ويمكن أن يساعد الموز الأحمر في الوقاية من فقر الدم لأنه مصدر جيد لفيتامين ب 6 الذي يحتاجه الجسم لإنتاج الهيموجلوبين.

- يساعد على فقدان الوزن

الموز الأحمر مفيد لخسارة الوزن لأن موزة واحدة تحتوي على 90 سعرة حرارية فقط، وذلك نظرا لمحتواه العالي من الألياف بشكل غير عادي، ويمكن أن يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول وبالتالي يقلل من إجمالي السعرات الحرارية التي تتناولها.

- زيادة الطاقة

تشمل السكريات الطبيعية الموجودة في الموز الأحمر على الفركتوز والسكروز والجلوكوز والتي يمكن أن تزودك بدفعة من الطاقة، وذلك بسبب السكريات التي تتحلل بسرعة، بالإضافة إلى طاقة أكثر استدامة طوال اليوم، بسبب السكريات التي يتم تكسيرها بشكل أكبر، ببطء وهذا يجعل من الموز الأحمر وجبة خفيفة مثالية قبل التمرين.

- يخفف من الاكتئاب

يعتبر الموز الأحمر مصدرا ممتازا لفيتامين B6، والذي يلعب دورا في تحويل التربتوفان إلى السيروتونين، وهو هرمون الشعور بالسعادة الذي يمكنه تحسين الحالة المزاجية وتخفيف أعراض الاكتئاب.