الطريق
الأحد 2 يونيو 2024 11:07 مـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مفتي الجمهورية يوضح وقت تسمية المولود

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالاً ورد إليها من أحد المتابعين، أجاب عنه فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتى الجمهورية، نصه:ما هو وقت تسمية المولود؟.
أجاب مفتي الجمهورية، في فتوى سابقة عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء، قائلاً:جعلت الشريعة الإسلامية للمولود حقوقًا على والديه، ومن هذه الحقوق أن يُسمَّى باسم حسن عند ولادته؛ تكريمًا له، ولكي يتميز بها عن غيره.

واستكمل الدكتور شوقي علام:يُستحب تسمية المولودِ في اليومِ السَّابعِ مِن وِلادتِه؛ لأنَّ رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم أَمَرَ بتسمية المولود في اليوم السابعِ مِن ولادته.

واستدل مفتي الجمهورية، بالسنة النبوية المطهرة، حيث وورد عن سمرة بن جندب رضي الله عنه أن النَّبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قال: «كُلُّ غُلَامٍ رَهِينٌ بِعَقِيقَتِهِ تُذْبَحُ عَنْهُ يَوْمَ السَّابِعِ، وَيُحْلَقُ رَأْسُهُ، وَيُسَمَّى» رواه أبو داود والتِّرمِذيُّ والنَّسائيُّ وابنُ ماجَهْ في "سننهم".


، وتابع الدكتور شوقي علام:اجمع جمهور من فقهاء المالكية والشافعية والحنابلة علي استحباب تسمية المولود في اليومِ السَّابعِ مِن ولادتِه، وعلى جواز تسميته قبل يوم السابع أو بعده.

واختتم الدكتور شوقي علام:يستحب تسمية المولود في اليوم السابع من ولادته، لافتاً إلي انه يجوز تسميته قبل السابع وبعده؛ إذ الأمر فيه سعة.والله سبحانه وتعالى أعلم.