الطريق
السبت 1 يونيو 2024 10:40 صـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«ليس له علاج أو لقاح».. طرق الوقاية من فيروس ماربورج الفتاك

فيروس ماربورج
فيروس ماربورج

قال الدكتور إسلام عدنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إن فيروس "ماربورج" قديم، حيث إن أول حالة لهذا الفيروس اكتشفت سنة 1967، وترجع سبب تسميته بهذا الاسم إلى البلد الذي اكتشفت فيها أول إصابة به، منوها بأنه منذ اكتشاف الفيروس لم تظهر حالة واحدة في مصر حتى الآن.

وأضاف أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، خلال اتصال هاتفي في برنامج «صباح الورد»، المذاع عبر فضائية «ten»: "لا يوجد أي قلق دلوقت من هذا الفيروس، لأن منظمة الصحة العالمية عقدت اجتماع وأطلقت عليه موروباك، لتسريع إنتاج لقاحات لفيروس ماربورج، لأنه لا يوجد علاج حتى يومنا هذا للعديد من الأمراض مثل الحمى النفسية والإيبولا وماربورج".

"ماربورج" ليس له لقاح أو علاج حتى الآن

وأوضح «عدنان»، أن فيروس "ماربورج" ليس له لقاح أو علاج حتى الآن، لافتا إلى أن كل الأدوية التي صنعت لهذا المرض كانت تعالج الأعراض فقط وليس الفيروس نفسه، وهو مميت بنسبة 88% من نسب الحالات المصابة، ولذلك يجرى إنقاذ الحالة حتى لا تتعرض للوفاة بحجزها بالمستشفى منذ اليوم الثالث.

وبين أن طرق الوقاية من الفيروسات هي واحدة، ويجب ارتداء ماسك الوجه عند التزاحم، واتخاذ جميع التدابير الوقائية بشكل دائم، وعزل الأشخاص المصابين، وإجراء عمليات تطهير بشكل مستمر، مشيرا إلى أن انتقاله من إنسان لأخر صعب للغاية.

اقرأ أيضًا: بعد ظهور أجسام مجهولة.. عالم مصريات يحسم الجدل بشأن وجود كائنات فضائية (فيديو)