الطريق
الأحد 2 يونيو 2024 11:15 مـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جمال شعبان يطالب بإنشاء معهد قلب لتقليل استقالة الأطباء

الدكتور جمال شعبان- عميد معهد القلب السابق
الدكتور جمال شعبان- عميد معهد القلب السابق

اقترح الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق، عبر صفحته الشخصية "فيس يوك"، فكرة لبناء مستشفى لأمراض القلب بدلا من تنفيذ أبراج التحرير متعددة الاستخدامات والتي من المقرر أن تنفيذ على أرض الحزب الوطني بوسط القاهرة.


وقال "شعبان"، إن منطقة وسط البلد ملئ بالأبراج والمولات والفنادق، مشيرا إلى أنها متشبعة لدرجة التخمة.


وعلق عميد معهد القلب السابق، على منشور خاص بيناء أبراج بمنطقة التحرير، كاتبا: "لو مصممين تعملوا أبراج يبقى دا يتم تخصيصه لـ معهد القلب اللي يليق بالقرن الواحد العشرين بديلًا عن معهد القلب اللي في إمبابة اللي اشتكى من كتر الترقيع".

استقالة الأطباء


كما حذر الدكتور جمال شعبان، سابقا من معدل استقالات الأطباء وهجرتهم إلى الخارج، لافتا إلى أن مصر حاليًا لديها أكبر معدل هجرة للأطباء نتيجة لعدم النظر إليهم بشكل يليق بيهم.

هجرة الأطباء إلى الخارج


وشدد عميد معهد القلب السابق، من استقالة وهجرة الأطباء من مصر، مما يشير دق جرس الإنذار، وقدم بعض الاقتراحات للتقليل من استقالة الأطباء وهجرتهم.


وحذر "شعبان"، من زيادة معدل استقالة وهجرة الأطباء حاليًّا، حيث أن مصر لديها أكبر معدل استقالات وترك مهنة الطب وهذا يعد بيان للناس، وجرس إنذار لمن يهمه الأمر.


اقتراحات لتقليل استقالة الأطباء


وقدم شعبان، عده اقتراحات للحد من استقالة وهجرة الأطباء، متابعا أنها تصلح كخريطة للتقليل من هجرة الأطباء واستقالاتهم وتضمن إعادة النظر في أجور الأطباء، وإعادة النظر في عدد ساعات عمل الأطباء وظروف عملهم، ورفع جودة الخدمات الصحية والاجتماعية للأطباء وأسرهم

وأشار عميد معهد القلب السابق، إلى أن حماية الأطباء من الاعتداءات عليهم ومن التعديات على مهنة الطب من ضمن الاقتراحات التي لابد من يحصل عليها الطبيب داخل عمله وطالب "شعبان"، بعدم حبس الأطباء بسبب المضاعفات والأخطاء البشرية وإصدار قانون المسئولية الطبية لحماية كرامة الطبيب وحقوق المريض، مع تحسين نظام تقاعد الأطباء أسوة بالأنظمة في العالم

كما طالب بتوفير فرص تدريبية للأطباء تتناسب مع أعداد الخريجين، وتخفيض تكاليف النظام التدريبي لتتناسب مع أجور الأطباء، مع إذابة الجليد بين المجتمع والأطباء وإعادة الصورة المشرقة للطب والأطباء في وجدان الشعب المصري.

استقالة 12 طبيبًا يوميًّا


وفي سياق متصل، أكدت نقابة الأطباء في آخر إحصاء لها عن استقالة الأطباء، أن عام 2022 شهد أكبر معدل استقالات للأطباء، إذ وصل الأمر لاستقالة ما يقرب من 12 طبيبًا يوميًّا، مشيرة إلى أنها سجلت إحصاءات العام وفاة حوالي 1453 طبيبًا وطبيبة.


تابعت نقابة الأطباء، أن معدل الاستقالات التي تم إحصاؤها في عام 2022 أقل بكثير من الواقع، ودعت لتحقيق انفراجه في العملية الطبية عام 2023.

اقرأ أيضا: بعد قرار حبسها.. من هي صاحبة العباية السوداء بسمة حجازي الشهيرة بـ.