الطريق
الجمعة 31 مايو 2024 01:13 مـ 23 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

معرض الكتاب يفتح أبوابه للجمهور في يومه الأول| صور

معرض القاهرة للكتاب
معرض القاهرة للكتاب

يعتبر معرض القاهرة الدولي للكتاب هو الأمل الأكبر للعديد من القراء في الحصول على المعلومات وإثراء معارفهم، لذا فإنهم ينتظرونه من العام للعام بشغفٍ شديد.

صباح اليوم 26 يناير 2023 كان القراء على موعد مع افتتاح أبواب معرض الكتاب، حيث عادوا يتنفسون من جديدٍ بعد عامٍ كامل لم يشموا فيه رائحة الكتب داخل أبواب هذا المعرض القابع بمقر أرض المعارض في التجمع الخامس.

ولقي المعرض إقبالًا شديدًا على أبوابه في يومه الأول، قراء ومثقفون وصحافيون وكتَّاب وناشرون، كلٌ لوجهته يبتغى اللحاق بما قدِم مبكرًا من أجله، القراء يبغون الخصومات ويعدّون نقودهم لها، والمثقفون يحلمون بعالم ينقشع الجهل فيه عن أمة ويسود فيها العلم والعمل، أما الصحافيون فقد كانوا على موعد مع تغطيةٍ إعلامية المعرض يرجون أن تكون مختلفة هذا العام.

وبالنسبة للكتَّاب فقد جاءوا يشهدون العُرس الذي نُصب لهم، والناشرون الذين كانت آمالهم أن لا يتمرد الجمهور على أسعار الكتب بعد ارتفاع سعر الورق؛ الأمر الذي حاولوا التعامل معه بالخصومات المختلفة.

وافتتح القائمون على المعرض شباك تذاكر واحد في بوابة رقم 2، بواقع صفين للرجال والنساء، مما سبب تزاحمًا على بوابات المعرض.

تأتي الدورة الـ 54 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في العام 2023 تحت شعار: «على اسم مصر- معًا: نقرأ.. نفكر.. نبدع»، ويستمر المعرض حتى السادس من فبراير القادم، بضيافة الأردن الشقيق، وبشخصية صلاح جاهين وكامل كيلاني لأدب الطفل.

كتب بأسعار زمان

تراعي دور النشر التي ميزانية القارئ وتقدم له كتبًا بأسعار رمزية وخصومات كبيرة مثل: دار المدى، حيث تصل خصوماتها تصل إلى 40%، وبيت الياسمين للنشر والتوزيع الذي يقدم ركن خاص للكتب بسعر 20 جنيه، والدار المصرية اللبنانية التي تصل خصوماتها إلى 60%، وبيت الحكمة للاستثمارات الثقافية.

خصومات تصل إلى 70% وكتب بسعر 30 جنيه، أما منشورات إبييدي فهي تقدم كتب بأسعار زمان