الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 08:03 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

«بعد وصف فتاويه بالرجعية».. لماذا ورد اسم الشيخ الشعراوي في امتحان المرحلة الإعدادية؟

الشيخ الشعراوي- فيس بوك
الشيخ الشعراوي- فيس بوك

ما زالت حالة الضجة حول الشيخ محمد متولي الشعراوي قائمة حتى الآن ولم تنتهي بعد، خاصة بعد الاتهامات التي وجهها له الإعلامي إبراهيم عيسى، فقد ورد سؤال في امتحانات النقل الخاصة بطلاب المرحلة الإعدادية في القاهرة حول إمام الدعاة، أثار جدلاً على مواقع التواصل الاجتماعي.

امتحان المرحلة الإعدادية

وجاء نص قطعة الإملاء عن الشيخ محمد متولي الشعراوي كالتالي:- "الإمام محمد متولي الشعراوي إمام الدعاة وأشهر علماء المسلمين في العصر الحديث، أحبه الناس لبساطة أسلوبه، والدليل على ذلك أنه عندما فسَّر القرآن الكريم فهمه الجاهل والعارف، وبالرغم من أنه رحل عن عالمنا فإنه ما زال حياً بعلمه لأن المال يفنى والعلم يبقى".

وفي هذا الشأن نشر الكاتب والمفكر الدكتور خالد منتصرعبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "ده امتحان الإملاء في منطقة الساحل التعليمية لمرحلة النقل إعدادي.. ملاحظة: اللي وضع الامتحان مش مدرس دي الإدارة".

هجوم إبراهيم عيسى على الشعراوي

والجدير بالذكر أن إبراهيم عيسى قد وصف وصف فتاوي إمام الدعاة بالرجعية وأنه شخص متطرف وداعشي سلفي ضد الأقباط ويهين المرأة وليس وسطيًا كما يرى البعض وتعامل مع الشعب المصري على أنه نجم وليس شيخًا، معقبًا أنه كان شيخًا سماعيا شفهيا وليس فقهيا.

فتوى الشعراوي في عمل المرأة

ومن بين فتاوى الشعراوي التي أثارت الجدل عمل المرأة إذ إنها لا تخرج للعمل إلا لأمرين، أولهما أن تكون ليس لها عائل، والثانية أن تخرج على قدر الضرورة، لافتًا إلى أن مهمة المجتمع المؤمن ألا يترك المرأة هكذا بل يقضى لها حاجتها حتى تعود لمنزلها سريعًا.

ولم ينته الأمر عند عمل المرأة فحسب بينما كان له فتوى بأنه يجوز أكل لحوم الخيل، مؤكدًا أنه ليس محرمًا، حيث صحة حديث أسماء بنت أبي بكر: "نحرنا فرسًا فأكلناه على عهد رسول الله".

وأوضح أن الحكمة في تحريم أكل لحم الخيل والبغال والحمير، في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم لكونها تفنى، خاصة أنها كانت أدوات قتال وحمل، وتابع: "إذا كانت العلة انتهت، فيجوز أكلها".

اقرأ ايضًا: «ما صدقنا خلصنا من الإسراء والمعراج».. علاء مبارك يهاجم إبراهيم عيسى بسبب الشيخ الشعراوي

موضوعات متعلقة