الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 02:27 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بداخلها مقتينات من 155 سنة.. تفاصيل افتتاح أول متحف لرواد الفن المصري «فيديو»

افتتاح أول متحف لرموز ورواد الفن المصري
افتتاح أول متحف لرموز ورواد الفن المصري

كشف الفنان ياسر صادق، رئيس المركز القومي للمسرح والموسيقي والفنون الشعبية، كواليس افتتاح أول متحف لرموز ورواد الفن المصري التابع للمركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، قائلا إن المتحف يستهدف حفظ التراث المصري، إذ إن هناك مقتنيات مهمة للغاية، والتي كنا نعمل على فتحها للجمهور.

اقرأ أيضًا: ارتفاع أعداد زائري أكبر مكتبة عائمة في العالم ببورسعيد إلى 18500.. فيديو

وأضاف رئيس المركز القومي للمسرح والموسيقي والفنون الشعبية، خلال اتصال هاتفي في برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر القناة الأولى المصرية: "كان عدد المقتنيات في البداية قليل جدا، وتعاملنا مع جمعية أبناء الفنانين برئاسة المستشار ماضي توفيق الدقن، وآمنوا بالفكرة وسلموا مقتنيات آبائهم وجدودهم، ووصل عدد المقتنيات لما يفوق الـ 70".

وأكمل «صادق»: "لدينا أجنحة متحفية شملت الملابس ومقتنيات مسارح الدولة، وهي المسارح التي قدموا فيها فنهم العظيم، ونظرا إلى خطة الدولة في توسيع العدالة الثقافية، جرى عمل الأجنحة في عاصمة كل محافظة، ولدينا 18 جناحا حتى الآن".

وأشار إلى أن الغرفة الرئيسية للمتحف مكونة من 4 غرف، وتحتوي على مقتنيات قديمة من عام 1870 إلى 1930، ومنها العود الأصلي لسيد درويش، وعصاه، وطربوشه ووثيقة زواجه، بالإضافة إلى عود الفنان داود حسني، ونوت موسيقية مكتوبة بخط يده، وطربوشه وعصاه، بجانب وجود اسطوانات تراثية يرجع تاريخها 100 سنة لأبو العلا ومحمد سلامة وسيد درويش.