الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 03:16 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حصاد التغيرات المناخية في 2022

قبل أربعين عامًا حذر العلماء لأول مرة من كارثة مناخية محتملة، حيث أظهر 2022 أن ذلك المستقبل المحفوف بالمخاطر قد وصل. حيث شهدت أوروبا موجات حرارة قياسية أدت إلى حرق الغابات وجفاف الأنهار. كما عانى جنوب غرب الولايات المتحدة من جفاف قياسي أدى إلى تقلص الخزانات مثل بحيرة "ميد" وتناقص غلة المحاصيل. على الجانب الآخر من البلاد، تسبب الإعصار "إيان" في دمار فلوريدا. وكذلك ضربت باكستان موجة حر قاسية مماثلة أعقبتها رياح موسمية شديدة تركت ما يصل إلى ثلث البلاد تحت الماء.

وحذرت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة من أن آثار تغير المناخ ستصبح قريباً لا رجعة فيها.

وفي خطوات إيجابية نحو بحث حلول التغير المناخي. أقر الكونجرس الأمريكي، ووقع الرئيس جو بايدن في أغسطس، على قانون خفض الانبعاثات، والذي تم الإعلان عنه باعتباره أهم خطوة تم اتخاذها حتى الآن للحد من اثار الغازات المسببة للاحتباس الحراري، التي تعد المسبب الأول للتغير المناخي.

وفي مصر تم عقد المؤتمر المناخي كوب27 بشرم الشيخ، حيث انتهي الاجتماع بالتوصل إلي اتفاقات ستقود الدول الغنية إلى تعويض الدول الفقيرة المتضررة من تغير المناخ.

وعلي الصيد البحثي، أحدث العلماء تقدمًا تقنيًا قد يفطم البشرية يومًا ما عن الوقود الأحفوري.