الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 07:53 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

مستشار الرئيس للصحة لـ«الطريق»: الفيروس المخلوي يكثر انتشاره في الشتاء

محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة و والوقاية
محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة و والوقاية

حذر العديد من الأطباء، المواطنين، مع قرب فصل الشتاء، من التهاون في التعامل مع أي دور برد، وطالبوا بالتوجه للطبيب فورا حين الشعور بارتفاع درجة الحرارة أو الرشح والكحة، والأعراض المتعارف عليها للفيروسات التنفسية، لأنها ربما تكون كورونا أو الإنفلونزا الموسمية أو الفيروس المخلوي التنفسي.

وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن الفيروس المخلوي هو أحد الفيروسات التنفسية، مؤكدًا أن لدينا 30 نوعًا من الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي ولكل فيروس له متحورات فرعية.

تاج الدين: الفيروس المخلوي ينتشر أكثر بين الأطفال

وأضاف مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية لـ"الطريق"، أن الفيروس المخلوي يمكن رصده بسهولة وأكثر انتشارًا بين الأطفال وله أعراض معينة واستجابة المريض للعلاج بسرعة، منوهًا بأن من يعاني أعراضًا شديدة عليه التوجه للطبيب.

وأشار مستشار الرئيس، إلى أن الفيروس المخلوي مثل فيروس كورونا وكثير من الفيروسات متشابهة الأعراض لا يمكن التفرقة بينها بسهولة، والفيروس موجود منذ قديم الزمن ويكثر الانتشار في فصل الشتاء، مؤكدا حالات دخول المستشفيات نتيجة الإصابة بالفيروس المخلوي قليلة جدًا.

طرق حماية الأطفال من الإصابة بالفيروسات التنفسية

الغسيل المستمر للأيدي.

عدم تقبيل الأطفال في الأوقات التي تنتشر فيها الفيروسات التنفسية.

التنظيف المستمر للأسطح.

في حالة صعوبة التنفس أو حدوث زرقان في الجلد يجب التوجه بالطفل إلى المستشفى.

يفضل عدم ذهاب الأطفال للمدرسة في حالة إصابتهم بأي فيروسات تنفسية لأنها تنتقل من خلال النفس.

أعراض الإصابة بـ الفيروس المخلوي

وكشفت وزارة الصحة عن أهم أعراض الإصابة بـ الفيروس المخلوي التنفسي وتتشابه أعراض الفيروس المخلوي لدى الكبار والأطفال وأيضًا لا تختلف أعراض الفيروس المخلوي التنفسي عن نزلات البرد والإنفلونزا.

أعراض الفيروس المخلوي

وتشمل أهم الأعراض:

١- السعال.

٢- ارتفاع درجة الحرارة.

٣- البلغم.

٤- سيلان الأنف.

5- تظهر تلك العلامات في الغالب على المصاب من بعد الإصابة بـ 4 إلى 5 أيام

وكان قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان قد أجرى مسحة لعدد من الأطفال خلال الفترة الأخيرة، وتبين من نتائج المسح أن 73% من الأطفال مصابين بالفيروس التنفسي المخلوي.

أقرأ أيضاً..التموين: القمح أول سلعة سيتم تداولها على البورصة غدا