الطريق
الإثنين 3 يونيو 2024 04:06 صـ 26 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محلل سياسي: كلمة السيسي في القمة العربية حملت رسائل مهمة «خاص»

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

قال الدكتور محمد عبد العظيم الشيمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان، إن كلمة الرئيس أمام القمة العربية بالجزائر حملت رسائل مهمة، وعكست مواقف مصر خلال السنوات الماضية والتي تتمثل في انتهاج مسار محدد في مواجهة التحديات التي تواجه المنطقة، متمثلا في التمسك بمفهوم الدولة الوطنية ودعم الحكومات المركزية وإنهاء التدخلات الخارجية والميليشيات العسكرية والتمسك بسيادة الأراضي وتفعيل إرادة الشعوب.

قضية سد النهضة

وأضاف "الشيمي" أن الكلمة تناولت أيضًا قضية سد النهضة من منظور أوسع للأمن المائي للدول العربية، قائلًا: "مصر ليست ضد بناء سد النهضة أو تنمية الدول ولكن يجب أن يكون هناك قانون دولي يحكم الأنهار العابرة للحدود"، كما أن مصر دخلت في مفاوضات مع إثيوبيا منذ 12 عاما، لوضع اتفاق قانوني ملزم لتشغيل السد.

القضايا العربية و القضية الفلسطينية

وأشار الدكتور محمد عبد العظيم، إلى أن كلمة الرئيس بشأن القضايا العربية وخاصة القضية الفلسطينية التي تمثل جوهر القضايا وعدم حلها جوهر عدم الاستقرار في المنطقة كلها، فضلا عن أزمات ليبيا وسوريا ولبنان واليمن وتعزيز العمل العربي المشترك.

اقرأ أيضًا: مدحت بركات يشيد بكلمة الرئيس السيسي في قمة الجزائر: «أي تهديد لدولة عربية يهدد الوطن العربي بأكمله»

الشأن الليبي

وأكد أستاذ العلوم السياسية، أن الرئيس في كلمته، أكد حرص مصر الكامل على قيادة المنطقة لمواجهة أية تدخلات خارجية في الشأن الليبي والتي تقوض كل الجهود الخاصة بتسوية القضية الليبية المتمثلة في الأساس في عقد الانتخابات البرلمانية والرئاسية التي تأجلت من ديسمبر 2021 حتى الآن بسبب المصالح والأجندات الخارجية.

الأزمات في المنطقة العربية

وتابع: الرئيس ركز كذلك على استمرار أمد الأزمات دون حل، في زمن تشتد فيه التحديات الاقتصادية والتنموية والبيئية عالميا وإقليميا، ويزيد فيه الاستقطاب الدولي الذي أصبح عنصرا ضاغطا سياسيا واقتصاديا ، وهو ما يتمشى مع أهمية كبيرة للقمة العربية هذه في ظل التحديات الكبيرة التي تواجه الدول العربية سواء فيما يتعلق بقضية الطاقة أو التنمية.

توثيق العمل العربي المشترك

واختتم أن كلمة الرئيس السيسي بشكل عام أكدت على حرص مصرعلى توثيق العمل العربي المشترك خاصة في فترة حرجة تمر بها المنطقة والعالم بأسره، وتتطلب عملا عربيا أكثر فاعلية قد تعكس وثيقة الجزائر المطروح خروجها من نتائج تلك القمة لتوضح إجمالا لإشارات الرئيس السيسي بشأن أهمية الارتقاء بالعمل العربي الجماعي.

موضوعات متعلقة