الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 03:17 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في إطار توصيات المؤتمر الأقتصادي

دور الذهب الأبيض في تعزيز الصادرات الزراعية المصرية

القطن_ياندكس
القطن_ياندكس

القطن المصري.. واحدا من المنتجات التي تتميز بها الزراعة والصناعة المصرية في جميع بلدان العالم، وذلك من حيث النوع والجودة المميزة، ولذلك ساهم في تعزيز الصادرات المصرية في السنوات القليلة الماضية، وبالتالي تهتم الدولة بزراعته بشكل ملحوظ وخاصًة في الآونة الأخيرة.

اقرأ أيضًا: ”منها استبدال السلع بأخرى أقل منها سعرًا”.. كيف ساند المصريون الدولة؟

وفي السياق ذاته.. تستعرض جريدة "الطريق" آخر إحصائيات الناتج المحلي لزراعة القطن في الفترة الحالية، والعائد الاقتصادي من التصدير.

اقرأ أيضًا: تفاصيل المتحور الجديد لفيروس كورونا.. وهل أقوى من أوميكرون؟

القطن المصري ومساحة الفدان

وأكدت الدكتورة عبير سمير، وكيل معهد بحوث القطن بمركز البحوث، أن القطن على مدار 3 أعوام المساحة في زيادة، حيث تم زراعة 188 آلاف فدان خلال موسم 2020، إلى جانب زيادة 25% خلال عام 2021 حيث وصلت المساحة 234 ألف فدان، بالإضافة إلى الزيادة هذا العام تصل إلى 333 آلاف فدان بزيادة 100 ألف فدان عن العام السابق لزيادة الأسعار، حيث إن التوسع الأفقي يتأثر تأثرا كبيرا بالسعر العالمي للقطن وسياسة العرض والطلب.

القطن_ياندكس

زراعة القطن والناتج المحلي

وتابعت وكيل بحوث القطن، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن التوسع الرأسي أيضًا يشتهد استمرار في الزيادة الإنتاجية، حيث أن الزراعة في الماضي كانت تصل إلى مليون فدان، وكانت الإنتاجي بإجمالي 4 قنطار للفدان، فضًلا عن أن الفترة الحالية تشهد زيادة بمتوسط إنتاجية الفدان تصل إلى 9 فنطار وبطاقة إنتاجية تصل إلى ١٣ قنطار للفدان في حال الالتزام بالزراعة المبكرة وتوصيات وزارة الزراعة وهو ما حققه العديد من المزارعين، نتيجة للأصناف عالية الإنتاجية التي تم إنتاجها حديثا بالإضافة لتصافي الحليج المرتفعة.

معدلات زراعة القطن بين الماضي والحاضر

وواصلت "سمير" إن الفترة الحالية لا تحتاج لزراعة نفس المساحة التي كانت تزرع في التمنينيات، حيث إن الدولة المصرية قامت بعمل توسع الرأسي كما سبق توضيحه، مردفة أن القطن المصري له مميزات تنافسية عالية للغاية، وبالتالي تستورد مصر من 8 دول في المقابل نقوم بالتصدير إلى 30 دولة.

فائض الإنتاجية والتصدير

وأشارت "عبير" إلى أن زراعة القطن لها فائض كبير يتم تصديره بشكل كامل للخارج، حيث إن القطن المصري مطلوب في عدد كبير من الدول من حيث التميز التنافسي وجودته المعروفة، مبينة أن القطن متوسط التيلة نستطيع تعويضه بأصناف وجه قبلي "الطويلة"، وهي تلائم المغازل المحلية في زراعته مجمعة وبالتالي يتم إحكام المعاملات الزراعية وزيادة الإنتاجية.

الأسعار والركود العالمي

وأكملت "بحوث القطن" أن الأسعار هذا العام في هبوط بسبب الركود العالمي، وبالتالي فمتوقع انخفاض المساحة في الموسم المقبل فالهدف الرئيسي للفلاح من الزراعة هو المكسب، مؤكدة أن الأسعار هذا العام يجب أن ترضي الفلاح من أجل زيادة زراعة القطن، وخاصة في ظل منافسة محاصيل الحبوب والخضر وبالتالي سيلجأ إلى العزوف عن زراعة القطن.

موضوعات متعلقة