الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 06:06 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

هل يحق للزوجة اشتراط عدم التعدد في عقد القران؟.. أحمد كريمة يفجر مفاجأة

أحمد كريمة-مصدر الصورة ياندكس
أحمد كريمة-مصدر الصورة ياندكس

أثارت مشكلة إحدى الفتيات المقبلات على الزواج، جدلا عبر منصات التواصل الاجتماعي، إذ فاجأت زوجها يوم عقد القرآن برغبتها في كتابة شرط معين في العقد، وهو عدم الزواج عليها وأن تكون هي فقط شريكة حياته، لكنه رفض ذلك الأمر ولم يستكمل باقي الإجراءات.

المذهب الحنبلي

وفي هذا الأمر يقول الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، إنه يحق للزوجة أن تشترط على زوجها بعدم الزواج عليها عند عقد القرآن.

وأكد كريمة خلال حديثه لـ"الطريق"، أنه بناءً على المذهب الحنبلي يجوز اشتراط الزوجة بهذا الشرط، موضحًا "ولها أن تشترط عليه ألا يخرجها من بلدها ولا يتزوج عليها".

اقرأ أيضا:«إية القرف دة».. منى عراقي تشتعل غضبًا في بث مباشر بعد زواجها

موافقة الزوج

وواصل أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، أنه بعد وضع الزوجة الشروط في عقد القرآن إن قبل زوجها بها يجرى عقد الزواج ويعمل بهذا الشرط، موضحا أن الزواج يجب أن يبنى على المودة والرحمة واللين، وكل من الطرفين يهمه شأن الآخر، حتى تكون علاقة زوجية ناجحة.

استرداد الزوجة حقوقها المالية والشرعية

وكانت قد تحدثت دار الإفتاء المصرية عن هذا الأمر في فتوى سابقة لها، أنه إذا اتفق الطرفان على عدم زواج الرجل من أخرى فلا شيء في ذلك ويجوز كتابة هذا الشرط في عقد النكاح، موضحة أنه إذا خالف الرجل هذا الشرط، فإن الزوجة من حقها الشرعي إنه إذا الزواج إلا في حالة رضاها بذلك الأمر، ذلك بالإضافة إلى أخذها كافة حقوقها المالية والشرعية.

اقرأ أيضا: محامي يكشف حقيقة انتحار طالبة مصرية بجامعة الكويت «شبهة جنائية»