الطريق
الإثنين 3 يونيو 2024 04:19 صـ 26 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وداعا للحقن.. كبسولة ذكية لتوصيل الأنسولين لمرضى السكري

كبسولة الأنسولين. المصدر yandex
كبسولة الأنسولين. المصدر yandex

اكتشف علماء بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، المعروف باسم Mit، والذي يوجد في كامبريدج بالولايات المتحدة الأمريكية، طريقة ذكية تمكن مريض السكري من أخذ جرعة الأنسولين، في صورة كبسولة كبديل للحقن، كان ذلك خلال العام الماضي، لكن الأمر شابه بعض العوار، ما دفعهم إلى محاولات التطوير هذا العام.

استطاع علما المعهد تطوير كبسولة الأنسولين "robo cap"، لإنقاذ المرضى من تأثيرات مرض السكري، والتخفيف عليهم جراء استخدام الحقن، التي عادة ما تتسبب في الشعور بآلام يومية، الأمر الذي يزيد من معاناة المرضى.

ينوي العلماء استخدام هذه الوسيلة لعلاج بعض الأمراض الأخرى، التي تعالج بالحقن فقط، كبديل آمن وسريع وغير مؤلم، خاصة أنها ذات تكلفة بسيطة بحسب العلماء.

كبسولة قابلة للذوبان

تكون الكبسولة في حجم صغير، يتم تغليفها بمادة مقاومة للعوامل الجوية، كما أنها قابلة للذوبان بسهولة في الأمعاء.

قبل الإعلان عن الكبسولة والتطوير الذي حدث بشأنها، جرى تجربتها على عدد من الحيوانات، للتعرف على مدى قدرتها على إيصال الأنسولين للجسم.

قال الدكتور القائم على عملية تطوير الكبسولة robo cap، إنها كبسولة يسيرة الاستخدام، كما تذوب سريعا بمجرد تناولها، ومن ثم هناك ضمان استفادة الجسم بالأنسولين الذي تحمله الكبسولة، فهي بذلك تقوم بنفس مهمة الحقن، ولكن بشكل آمن وخالي من الألم.

أضاف أن هذه الكبسولة جرى الإعلان عنها منذ عام، ولكن لم تكن مطورة بالشكل الذي يضمن وصول الأنسولين للأمعاء، ولكن هذا العام أطلقت الكبسولة وهي تضمن للمرضى امتصاص أجسامهم لمادة الأنسولين بآمان ويسر.

اقرأ أيضاً: دراسة: الوحدة تصيبك بالشيخوخة أسرع من التدخين